السبت
2022/08/13
آخر تحديث
السبت 13 أغشت 2022

مركز الطاقة المتجددة الإقليمي: موريتانيا من ضمن دول المركز الثاني فيما يتعلق بالتنافسية في مجال الطاقة المتجددة

16 مايو 2022 الساعة 09 و29 دقيقة
مركز الطاقة المتجددة الإقليمي: موريتانيا من ضمن دول المركز (...)
طباعة

أكد المدير الفني لمركز الطاقة المتجددة الإقليمي وكفاءة الطاقة، خبير الطاقة المستدامة، الدكتور ماجد كرم الدين محمود، أن المنطقة العربية أصبحت لاعبًا مؤثرًا في مجال الطاقة على المستوى العالمي، سواء على مستوى الطاقة التقليدية، أو النظيفة.
وأوضح خبير الطاقة المستدامة أن هناك برامج طموحة بالطاقة الشمسية في بعض الدول العربية من المحيط إلى الخليج، وهناك تحوّل سريع نحو الاقتصاد الأخضر.
وقال المدير الفني لمركز الطاقة المتجددة الإقليمي وكفاءة الطاقة أنه هناك 22 دول عربية لديها محطات طاقة متجددة، وتتبنّى أهدافًا طموحة للغاية في هذا الملف، وهذا ينطبق على الدول الغنية والنامية على حدّ سواء، فدول لديها قدرات مالية مثل دول الخليج تستطيع التوسع بقوة، وتهيئة بيئة الاستثمار من حيث خفض المخاطر، ولكن -أيضًا- هناك دول مثل موريتانيا وجيبوتي والصومال تسير في هذا الاتجاه.
وأضاف الدكتور ماجد كرم الدين محمود أنه فيما يتعلق بالتنافسية في مجال الطاقة المتجددة فقد أكد آخر تقرير أصدرناه في عام 2020 -حول أسواق الطاقة في 2019 و2018- أن هناك 3 دول تحتلّ المركز الأول بدرجات متقاربة للغاية وفقًا لـ 28 مؤشرًا للمقارنة، وهي مصر والمغرب والأردن، يليها في المركز الثاني مجموعة دول أخرى مثل الإمارات وتونس والسعودية والجزائر وموريتانيا، تليها باقي الدول العربية.