الجمعة
2022/12/2
آخر تحديث
الجمعة 2 دجمبر 2022

وزير العدل ولد بيه للمكتب التنفيذي المؤقت لتجمع الخبراء القضائيين الموريتانيين: قطاع العدالة سيكون عونا لكم

1 يونيو 2022 الساعة 16 و31 دقيقة
وزير العدل ولد بيه للمكتب التنفيذي المؤقت لتجمع الخبراء (...)
طباعة

قال المكتب التنفيذي المؤقت لتجمع الخبراء القضائيين الموريتانيين إنه اجتمع أمس الثلاثاء بوزير العدل الدكتور محمد محمود ولد بيه.
ونشر المكتب المؤقت بيانا ينشر فيه تفاصيل لقاء بوزير العدل قال فيه إن الوزير تعهد لهم بأن قطاعه سيكون عونا للخبراء القضائيين، وسيخلق لهم جوا يسمح لهم بالمساهمة في تطوير وبناء وطنهم، من خلال خبراتهم وكفاءاتهم المهنية.
وهذا نص البيان:
تشرفنا اليوم في المكتب التنفيذي المؤقت لتجمع الخبراء القضائيين بلقاء خصنا به صاحب المعالي الدكتور محمد محمود ولد عبد الله ولد بيه وزير العدل.
وتناول اللقاء، جملة من القضايا التي تهم الخبراء القضائيين، وما يمكن أن يلعبوه من دور أساسي في قطاعهم، وكان اللقاء فرصة للسيد رئيس التجمع الدكتور عبد الله ولد حدو لشكر معالي الوزير على الإصلاحات الكبيرة التي قام بها معاليه في القطاع منذ توليه مسؤوليته، وخاصة منها تلك التي جاءت لصالح الخبراء القضائيين وبشكل خاص نشر اللائحة الوطنية للخبراء القضائيين بعد تعطيل دام قرابة سبع سنوات، كما قدم لمعاليه عرضا مفصلا عن جملة المطالب التي يرجو الخبراء تحقيقها لصالح سلكهم من طرف سلطة الوصاية المتمثلة في وزارة العدل، والتي تتمثل فيما يلي:
 تفعيل الهيئة الوطنية للخبراء القضائيين؛
 اجراء انتخابات لمكتب الهيئة في أقرب الآجال؛
 الرفع من مستوى التواصل بين القطاع الوصي والخبراء القضائيين؛
 الاستجابة لمطالب الخبراء القضائيين التي يتبناها تجمعهم.
بعد ذلك تناول الأمين العام للتجمع الأستاذ محمد فاضل الهادي الجانب الفني للخبرة القضائية وما يمكن أن يلعبه الخبراء من دور علمي وفني ككفاءة بشرية عالية التكوين، ضرورية لبناء الوطن بشكل عام، ولقطاع العدل بشكل خاص، وقدم كذلك عرضا مفصلا عن مراحل نشأة التجمع، مثمنا عاليا الخطوة التي قام بها الوزير ولتي أتاحت الفرصة للخبراء ليتعارفوا ويتدارسوا مشاكل سلكهم ويخرجوا بعد ذلك بهذه النتائج الإيجابية من خلال انشاء تجمع خاص بهم يدافع عن حقوقهم المعنوية والمادية التي يخولها لهم القانون، بشكل منسجم مع السياسات التي تقرها جهة الوصاية المتمثلة بوزارة العدل.
وتناول الكلام بعد ذلك الأستاذ ابوه ولد البشير مفوض الحسابات بالتجمع، حيث أكد على ما ذكره الزملاء، وطلب من الوزير المساعدة في تحقيق أهداف الخبراء القضائيين.
ليتناول الكلام بعد ذلك معالي وزير العدل الدكتور محمد محمود بن عبد الله بن بيه ويشكر ممثلي التجمع على هذه الزيارة ويؤكد على أن الوزارة ستكون عونا للخبراء القضائيين وستساهم معهم في خلق جو يسمح لهم بالمساهمة في تطوير وبناء وطنهم، من خلال خبراتهم وكفاءاتهم المهنية، مؤكدا في الوقت ذاته على أن الدولة بحاجة إلى كافة الموارد البشرية، ولا يمكنها الاستغناء عن الطاقات الحية والكفاءات التي يمكن أن تنهض بكافة القطاعات، وتساهم بشكل إيجابي إلى حل المشاكل التي تواجهها بشكل تشاركي وعملي.
وأكد الوزير على أن تفعيل الهيئة وانتخاب مكتب لها سيعكف عليه القطاع في أقرب الآجال، مثمنا عاليا العمل الذي قام به الخبراء ونبل الأهداف التي يريدون الوصول إليها.
إننا في تجمع الخبراء القضائيين لنشكر معالي وزير العدل على حسن الاستقبال وسعة الصدر، ورحابة الأفق، وعلى الإرشادات الثمينة التي قدمها للتجمع، والتي سنعمل على تحقيقها بإذن الله، انسجاما مع سياسة القطاع وتمشيا مع سياسات الدولة التي ترسمها في شتى المجالات.
الأمين العام للتجمع
الخبير/ محمد فاضل الهادي