الثلاثاء
2022/07/5
آخر تحديث
الثلاثاء 5 يوليو 2022

مصادر جزائرية: الجزائر اقترحت على موريتانيا تصدير الغاز الجزائري إليها عبر خط أنابيب

8 يونيو 2022 الساعة 16 و44 دقيقة
مصادر جزائرية: الجزائر اقترحت على موريتانيا تصدير الغاز (...)
طباعة

تعمل الجزائر وموريتانيا حاليًا على دراسة مبدئية لمشروع إنشاء خط أنابيب لنقل الغاز الجزائري إلى جارتها، ضمن مجموعة من المشروعات، التي اتفق عليها الطرفان في مذكرة تفاهم، خلال زيارة أخيرة إلى نواكشوط.

واتفق البلَدان، ضمن 3 مذكرات تفاهم، على دراسة فرص إنشاء وبناء خطوط أنابيب لنقل الغاز من الجزائر إلى موريتانيا، لتزويد السوق الموريتانية بالمحروقات والمواد النفطية والغاز المنزلي، وفق ما نشرت وكالة الأنباء الموريتانية.

ويهدف الاتفاق أيضًا إلى زيادة التعاون بين البلدين من جهة، وتقليص تكاليف نقل الغاز الجزائري إلى نواكشوط عن طريق البحر من جهة أخرى، حسب معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

التعاون بين البلدين
قالت وزارة الطاقة الجزائرية، إن دراسة مشروعات نقل الغاز الجزائري إلى موريتانيا من أهم الملفات التي اتفق عليها الطرفان، خلال زيارة الوزير محمد عرقاب إلى نواكشوط خلال الأسبوع الجاري.

ومن المنتظر أن تتوّج هذه الاتفاقات بوضع أرضية للتفاهم والاتفاق بين الطرفين، في سياق تعزيز تصدير المحروقات، وبشكل خاص الغاز الجزائري، بدلًا من إرسال شحنات الغاز عبر الناقلات العملاقة عن طريق البحر.

وتأتي هذه الخطوة تأكيدًا لمساعي الجزائر لرفع حجم صادراتها من الغاز إلى البلدان المجاورة من خلال خطوط الأنابيب، إذ تركّز على الاتفاقيات الطويلة الأجل لتوريد الغاز لعملائها، بدلًا من الاعتماد على الشحنات الدورية.

الغاز الجزائري

يشار إلى أن القرارات الأخيرة لتحالف أوبك+ فتحت الباب أمام الجزائر لرفع حجم الإنتاج إلى مليون و39 ألف برميل يوميًا، بزيادة 17 ألف برميل يوميًا، بداية من شهر يوليو/تموز المقبل.