الجمعة
2022/08/19
آخر تحديث
الخميس 18 أغشت 2022

صندوق النقد الدولي: نعرب عن تقديرنا للتقدم الكبير في تحسين الإطار القانوني للحوكمة

9 يونيو 2022 الساعة 11 و53 دقيقة
صندوق النقد الدولي: نعرب عن تقديرنا للتقدم الكبير في تحسين (...)
طباعة

جاء في بيان أصدره صندوق النقد الدولي أمس الأربعاء أنه يثمن الخطوات الهامة التي قامت بها الدولة الموريتانية لتعزيز الحوكمة والمساءلة والجهود المبذولة لمكافحة الفساد وضمان الشفافية وسيادة القانون.
وقال بيان الصندوق إن البعثة المكونة من 10 خبراء برئاسة السيد جويل تركويتز، التقت بشكل مباشر مع المسؤولين الحكوميين وممثلين عن القطاع الخاص والمجتمع المدني والفاعلين الآخرين في مجال التنمية، مضيفا أنها اطلعت على جوانب متعددة من الحوكمة الاقتصادية، بما في ذلك حوكمة البنك المركزي، والقطاع المالي، والسياسة المالية والضريبية، وحماية العقود وحقوق الملكية، ومكافحة غسيل الأموال.
وأكد البيان أن البعثة أعربت عن تقديرها للتقدم الكبير في تحسين الإطار القانوني للحوكمة، والتحقيقات العامة التفصيلية الأخيرة حول الفساد التي تم إجراؤها على أعلى مستوى، فضلاً عن التقدم المحرز في إدخال تكنولوجيا المعلومات والأدوات الرقمية في عمليات القطاع العام.
كما التقت البعثة بمسؤولين حكوميين لتحليل ترتيبات الدراسة الحالية وكذلك قوانين مكافحة الفساد القائمة والممارسات التنظيمية.
للإشار فإن البيان صدر عن الصندوق في أعقاب زيارة بعثة من الصندوق لموريتانيا في الفترة من 23 مايو إلى 2 يونيو الجاري، أن هذه الزيارة التي جاءت بطلب من الحكومة الموريتانية، استهدفت القيام بدراسة تشخيصية حول قضايا الحوكمة من أجل وضع خطة عمل حكومية بشأن التدابير التي ينبغي اتخاذها لمعالجة نقاط الضعف في مجالي الحوكمة ومكافحة الفساد.