الجمعة
2022/08/19
آخر تحديث
الخميس 18 أغشت 2022

المدير العام لخيرية اسنيم يطلق برنامجها السنوي2022م

9 يونيو 2022 الساعة 10 و48 دقيقة
المدير العام لخيرية اسنيم يطلق برنامجها السنوي2022م
طباعة

تحت اشراف والي تيرس زمور السيد محمد المختار ولد عبدي وبحضور عمد مقاطعات تيرس زمور الثلاثة: افديرك أزويرات بير ام كرين ونائب رئيس جهة ولاية تيرس زمور السيد سليمان بارو ومدراء الشركة الوطنية للصناعة والمناجم سنيم والسلطات الادارية والامنية..
استعرض المدير العام لخيرية اسنيم محمد محمود ولد سدينا حصيلة تدخلات الخيرية في سنة 2021م وانطلاق برنامجها لسنة 2022م وهو برنامح طموع يشمل:
التعليم والصحة والمياه والكهرباء والشؤن الدينية والتعليم الاصلي والتنمية المحلية ودعم المؤسسات؛
مؤكدا على حق المواطن وقادة المجتمع على الاطلاع لماتقوم به الخيرية في اطار برنامجها التنموي العام للدولة الموريتانية المتمثل في برنامج رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني الذي يعنى بخدمة المواطن.
وفي هذا المجال انجزت الخيرية رغم الظروف الصعبة التي تمليها جاءحة كورونا مايلي:
أولا: مجال التعليم وقد انجز فيه سنة 2021م:
على مستوى بلدية ازويرات:
 توفير وتوزيع الادوات المدرسية على بعض المؤسسات التعليمية بالمدينة.
 توفير بعض التجهيزات المكتبية من مقاعد واجهزة كمبيوتر وساحبات..
 اعادة تأهيل وتوسعة 12مؤسسة تعليمية(مؤسسات في مراحل العمل النهاءية).
 تجهيز وتأهيل ورشة الثانوية الفنية.
على مستوى بلدية افديرك:
 توفير وتوزيع الادوات المدرسية على المؤسسات التعليمية.
 توفير الطاولات المدرسية لمدارس المقاطعة.
على مستوى بلدية بير أم غرين:
 توفير وتوزيع الادوات المدرسية على المؤسسات التعليمية.
ثانيا: مجال الصحة؛
بلدية ازويرات:
 استمرار دعم الطواقم الطبية المداومة.
 شراء بعض الادوية والمعدات الطبية.
 اعادة تأهيل المركز الصحى بالحيط.
 توفير بعض التجهيزات المكتبية للادارة الجهوية.
على مستوى بلدية افديرك:
 استمرار دعم الطواقم الطبية المداومة.
 استممرار المساهمة في تحمل تكاليف صيانة ومحروقات سيارة الاسعاف.
 توفير بعض الادوية للنقاط الصحية.
 اعادة تأهيل المركز ااصحي (قيد الانجاز.)
 توفير مولد كهرباءي للمركز.
على مستوى بلدية البير:
 استمرار دعم الطواقم الطبية المداومة.
 ااستممرار المساهمة في تحمل تكاليف صيانة ومحروقات سيارة الاسعاف.
 توفير بعض الادوية للنقاط الصحية
 بناء صيدلية حسب المواصفات..
ثالثا: مجال المياه؛
على مستوى بلدية ازويرات:
 شراء ثلاثة صهاريج سعة 10م٣ للتوزيع المياه في الاحياء والمناطق التي لاتتوفر فيها الشبكة وهي ستحل محل الصهاريج القديمة التي ستخرج من الخدمة.
 توسعة محطة التحلية (اضافة وحدة تحلية قادرة على علاج ملوحة 10غ/ للتر+ شبكة ضخ 10آلاف م٣. في اليوم+زيادة في قدرة التخزين 2500 م٣ +ثلاث آبار جديدة ): قيد الانجاز.
رابعا: مجال الكهرباء؛
بلدية ازويرات:
 مشروع توسعة الشبكة الكهرباءية في حي السلام: المشروع قيد الانجاز (95% من المعدات والتجهيزات وصلت بالفعل والبقية في الطريق).
خامسا: مجال دعم المؤسسات الدينية؛
بلدية ازويرات:
في اطار عملية افطار الصائم : صرف اعانات ومساعدات الأئمة والمحاظر والافراد ذوي الاعاقات الخاصة.
بلدية افديرك:
في اطار عملية افطار الصائم: صرف اعانات ومساعدات الأئمة والمحاظر والافراد ذوي الاعاقات الخاصة.
بناء جامع التقوى.
بلدية البير:
في اطار عملية افطار الصائم: صرف اعانات ومساعدات الأئمة والمحاظر والأفراد ذوي الاعاقات الخاصة.
سادسا: دعم التنمية المحلية؛
بلدية أزويرات:
 شراء شاحنة متعددة التفريغ لنقل الاوساخ والنفايات(قيدالتوريد).
 شراء شاحنة معدة لتفريغ مجاري منظومة الصرف الصحي
 شراء تجهيزات لصالح شبكات الشباب والمجتمع المدني.
 بناء سوق بلدي في حي الترحيل.
بلدية افديرك،:
 بناء عمبر وخزان مياه في منطقة السبخة (قيد الانجاز)
 بناء خزان مياه بسعة 70 م٣ بالتواجيل
 بناء مسلخ مجهز بالتواجيل.
 بناء خزانات وتسييج لصالح تعاونيات زراعية في افديرك ( قيد الانجاز)
بلدية البير:
 بناء سوق بلدي مع عنبر
 شراء شاحنة متعددة التفريغ لنقل الاوساخ والنفايات..
 دعم الانشطة ااشبابية(توفير معدات)
سابعا: مجتل دعم المؤسسات؛
بلدية ازويرات:
 صرف مساهمة في دعم تسسيير المجلس الجهوي
 صرف مساهمة في دعم تسيير البلدية.
 توفير معدات مكتبية.
 توفير مولدين كهرباء
بلدية افديرك:
 صرف مساهمةفي دعم تسيير البلدية.
بالاضافة الى عمل الخيرية من عمل اجتماعي داعم للفئات الكريمة من ذوي الاحتياحات الخاصة فان جل النشاطات تتمثل في انجاز مشاريع في مختلف المجالات المذكورة آنفا.
ومن المعلوم ان انجاز المشاريع يتطلب وقتا للاعداد والتوربد.في ظروف عالمية بالغة التعقيد بسبب كوفيد التي شلت حركة النقل في السنوات الاخيرة وهذا مايفسر التأخير في بعض المشاريع ومع ذالك فان برنامج 2021 قد تم انجازه بنسبة تزيد عل95%.
أمابالنسبة للشراكةفان شراكتنا مع السلطات البلدية والادارية على اى مستوى قوية وواعدة مستمرة باذن الله...
لدينا توقعات من شركاءنا في التنمية المحلية نلخصها في مايلي:
-اعطاء الاولوية للمشاريع التي لها انعكاس مباشر على حياة المواطن البسيط وذالك وفق التعليمات والتوجيهات الدولة ممثلة في توجيهات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني .
 العناية والرعاية الكاملة لما توفره خيرية اسنيم من معدات وماتنجزه من مشاريع من خلال الصيانة الدورية المستمرة.
 التسيير والاستقلال المعقلن لمعدات الموفرة المنشآت المنجزة حتى تعطي مردوديتها المتوقعة الكاملة دون نقصان
 التشاور المستمر وبروح الفريق حول مايتم انجازه وماسيتم مستقبلا. بحول الله وقوته.وفي الختام
يقول المثل الحساني: خير كوام من جياب).
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
على هامش الحفل تم تسليم:
مجموعة من المعدات الخدمية مخصصة للتنمية المحلية في مقاطعات الولاية الثلاثة،: افديرك ازويرات بير ام كرين:
- حصلت بلدية ازويرات على 3 صهاريج لشفط مياه الصرف الصحي سعة الواحدة منهم 10طن،
 بير أمكرين 6 حاويات لجمع ونقل القمامة احدها متعددة المهام لنقل وتفريغ الأوساخ اضافة صهريج سعته 10طن. -بلدية افديرك 5 حاويات لنقل وتفريغ الأوساخ + شاحنة متعددة المهام.
نائب رئيس جهة ولاية تيرس زمور السيد سليمان ثمن بالدور الكبير الذي تلعبه خيرية اسنيم في تنمية الولاية
بالمقارنة مع شركات التعدين الاخرى التي تكاد تكون معدومة
كما أشاد كل من عمد بلديات ازويرات وافديرك وبير امكرين بتدخل خيرية اسنيم في مختلف الحياة المفصلية: التعليم الصحة المياه والبنى التحتية وجهودها في تنمية الولاية. مطالبين بالمزيد..
جرت عملية التسليم بحضور حاكم مقاطعة ازويرات وحاكم مقاطعة افديرك والسلطات الإدارية والأمنية في الولاية ومدير مقر الاستغلال بشركة اسنيم ورئيس التنمية
المحلية بخيرية اسنيم وعدد من رؤساء المصالح الجهوية.
وجمع غفير من ساكنة المقاطعات الثلاثة.تيرس زمور.