الجمعة
2022/12/2
آخر تحديث
الجمعة 2 دجمبر 2022

في ذكرى وفاته: موريتانيا من ضمن البلدان التي زارها ابن بطوطة في رحلته حول العالم

14 يونيو 2022 الساعة 08 و08 دقيقة
في ذكرى وفاته: موريتانيا من ضمن البلدان التي زارها ابن بطوطة في (...)
طباعة

تمر اليوم ذكرى خروج الرحالة المغربى الشهير ابن بطوطة في رحلته قاصدًا بيت الله الحرام لم يكن يدور بمخيلته مهما أوتيت من سعة أن تمتد رحلاته لسنوات طوال يطوف خلالها أصقاع وأقطار لم يكن يدري عنها شيئًا حتى في كتب السالكين الأولين فخطى خطوات واسعة ووثق بعينه كل ما رآه وشاهده ليقصه على الناس عند عودته، ولم يدع شاردة ولا واردة إلا وذكرها في كتابه "تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار".
وتجاوزت رحلات العربي الشهير نحو 120,000كم، إذ زار جميع البلدان الإسلاميّة، وعدداً من الأراضي غير الإسلامية المجاورة، وحَظِيت رحلاته بقيمة تاريخيّة، وجغرافيّة، فالتقى نحو 60 حاكما، والعديد من الوزراء، والشخصيّات الهامة.

وعن الدول التى زارها ابن بطوط ففى "المغرب العربى" زار المغرب "طنجة، شفشاون، فاس"، وموريتانيا "ولاته"، وفى الجزائر زار "تلمسان، مليانة، بجاية"، وفى تونس زار "تونس، صفاقس، سوسة، قابس"، وفى ليبيا زار "طرابلس، برقة"، أما فى مصر زار "الإسكندرية، دمنهور، دمياط، سمنود، القاهرة، صعيد مصر ومدنه".

كما زار آسيا الوسطى وجنوب آسيا فذهب إلى أوزبكستان وكازاخستان وتركمانستان، وزار إيران، وأفغانستان، وباكستان، والهند، وإندونيسيا، كما زار ميانمار، وجزر المالديف، وسريلانكا".