الخميس
2022/07/7
آخر تحديث
الأربعاء 6 يوليو 2022

موريتانيا من بين دول عربية تشهد ظاهرة انعدام ظل الظهيرة يوم غد الثلاثاء

20 يونيو 2022 الساعة 09 و40 دقيقة
موريتانيا من بين دول عربية تشهد ظاهرة انعدام ظل الظهيرة يوم غد (...)
طباعة

يشهد جزء من العالم كل سنة ظاهرة طبيعية غير عادية يمكن أن تجعل مشهد الأشياء في العالم الحقيقي تبدو وكأنها عُدلت باستخدام الفوتوشوب، وهي ظاهرة انعدام ظل الأشياء وقت الظهيرة.

تحدث ظاهرة انعدام ظل الظهيرة في أجزاء من دول عربية عدة يوم الانقلاب الصيفي في 21 يونيو كل عام، وذلك بسبب وقوع هذه المناطق على مدار السرطان عند دائرة العرض 23.5 شمالاً، والتي تتعامد الشمس عليه يوم الانقلاب الصيفي.

ويمر مدار السرطان فوق أراضي 17 دولة في العالم، تشهد جميعها ظاهرة انعدام ظل الظهيرة يوم الانقلاب الصيفي، ومن الدول العربية التي يمر مدار السرطان فوق أراضيها هي: الجزائر والصحراء الغربية - ليبيا - موريتانيا - مصر - السعودية - الامارات - عُمان

المناطق من الدول العربية التي ستشهد انعدام ظل الظهيرة يوم (21 يونيو)

مصر وليبيا والجزائر وموريتانيا: يقطع مدار السرطان الأجزاء الجنوبية من كل من مصر وليبيا والجزائر، ويمر جنوب أسوان في مصر، وجنوب الجوف في ليبيا، ويمر من صحراء تنزروفت القاحلة وجبل تاهات في الجزائر. أما موريتابيا فيقطع مدار السرطان الأجزاء الشمالية منها، في المنطقة الصحراوية.

بسبب هذه الحركة ذهابًا وإيابًا، فإن جميع المناطق الواقعة بين مدار الجدي ومدار السرطان تشهد تعامد أشعة الشمس مرتين في السنة.