الأربعاء
2022/09/28
آخر تحديث
الثلاثاء 27 سبتمبر 2022

جواز السفر الموريتاني في المرتبة التاسعة عربيا(ترتيب الدول العربية)

21 يوليو 2022 الساعة 17 و16 دقيقة
جواز السفر الموريتاني في المرتبة التاسعة عربيا(ترتيب الدول (...)
طباعة

احتل جواز السفر الموريتاني المرتبة التاسعة عربيا من حيث ترتيب جوازات السفر العربية والمرتبة الثالثة بين دول المغرب العربي.
فيما احتل جواز السفر الإماراتي المرتبة الأولى عربيا إلا أنه حل في المركز 15 عالمياً، مع إمكانية الدخول إلى 176 دولة بدون تأشيرة، فيما احتل جواز السفر القطري المرتبة الثانية عربياً والـ 57 عالمياً، إذ يمكن حامله دخول 99 دولة بدون تأشيرة، فيما جاءت الكويت خلفها بمركزين عالمياً، وجاءت البحرين وعمان والسعودية في المراكز من الرابع إلى السادس مع إمكانية دخول أكثر من 81 دولة بدون تأشيرة مسبقة بالنسبة للسعوديين.

وكان باقي الترتيب عربياً: تونس، ثم المغرب، وموريتانيا، والجزائر، ومصر، ثم الأردن، وجيبوتي، ولبنان، ثم السودان، وليبيا، وفلسطين، والصومال، واليمن، وسوريا، وأخيراً العراق، مع إمكانية دخول 29 دولة بدون تأشيرة، وفي المرتبة قبل الأخيرة عالمياً.
واستحوذت اليابان وسنغافورة وكوريا الجنوبية على صدارة ترتيب أقوى جوازات السفر، وسط مواصلة السفر العالمي للتعافي من فيروس كوفيد-19، مما عكس تصنيفات ما قبل الوباء التي كانت تهيمن عليها الدول الأوروبية.

ويوفر جواز السفر الياباني دخولاً بدون تأشيرة إلى 193 دولة حول العالم، متفوقة على نظرائها الآسيويين - سنغافورة وكوريا الجنوبية - وفقاً لأحدث مؤشر من شركة Henley & Partners، وهي شركة استشارية للهجرة.

واحتل جواز السفر الروسي المرتبة 50، مما يتيح سهولة الوصول إلى 119 دولة. فيما احتلت الصين المرتبة 69 من حيث الوصول إلى 80 دولة، فيما احتل جواز السفر الأفغاني المرتبة الأخيرة، حيث يمكن لحامله السفر بدون تأشيرة إلى 27 دولة فقط.