الأربعاء
2022/09/28
آخر تحديث
الثلاثاء 27 سبتمبر 2022

مرصد المواطنة والحريات يندد برفع الحكومة الموريتانية لأسعار الوقود

22 يوليو 2022 الساعة 09 و49 دقيقة
مرصد المواطنة والحريات يندد برفع الحكومة الموريتانية لأسعار (...)
طباعة

ندد مرصد المواطنة والحريات في بيان نشره امس وتسلمت العلم نسخة منه برفع الحكومة الموريتانية لأسعار الوقود ابتداء من يوم الجمعة الماضي.
وهذا نص بيان المرصد:

لقد كان لزيادة الحكومة الموريتانية المفاجئة لأسعار المحروقات، يوم 15 يوليو، تأثير مذهل على حياة
المواطنين. وقد أعقبته موجة من السخط والاحتجاج داخل مختلف الفئات والطبقات. ومن المعلوم أننا لسنا هنا أمام حركات رأي يمكن تهدئتها بكلام معسول وإجراءات جزئية. وإنما هي مخاطر داهمة تهدد التوازنات الاجتماعية في صميمها.

وإذا كانت أزمة الوقود قد مست جميع البلدان المرتبطة بإرادة المنتجين، إلا أن ذلك لا يصرف نظرنا عن الأضرار الهائلة الخاصة بنظامنا الاقتصادي والاجتماعي، ولا عن الشبهات التي تحوم حول صفقة توريد المحروقات الأخيرة. وإننا في مرصد المواطنة والحريات لنؤكد بشدة وجود عوامل داخلية تتعلق بضعف الحكامة وهشاشة السياسيات المتبعة لحماية الفئات الضعيفة.

وقد لفتت انتباهنا الملابسات التي حصلت فيها شركة ADDAX Energy SA، يوم 5 مايو 2022، على صفقة التوريد الحصري للمحروقات إلى السوق الموريتاني: صفقة بالتراضي، ورفع هامش ربح الشركة من 42 دولا ًرا للطن إلى 177 دولا ًرا. هذا مع التخفيض عشر مرات للغرامات المترتبة على تأخير المورد لالتزاماته، وتخفيف ضمانات الأداء بالنصف. إلى غير ذلك من شبهات التواطؤ والتحايل على موارد هذا الشعب الفقير.

إن هذه القفزة في أرباح المورد، والتي تفيد - أي ًضا - الممثلين المحليين للشركة، ل ُتف رسِّ، إلى حد كبير، الزيادة غير المسبوقة في الأسعار المحلية للمحروقات. وقد بادر المرصد إلى عرض الصفقة المذكورة، بكل ملابساتها، على المختصين للوقوف، وبكل موضوعية، على حجم التضحية التي يتعين على المستهلك الموريتاني تقديمها.

عبد الله المنير، رئيس مرصد المواطنة والحريات
باريس يوم 20 يوليو 2022
Observatoirecl@gmail.com
OCL, Paris - France, kavineminelvessad@gmail.com