الأحد
2022/08/7
آخر تحديث
الأحد 7 أغشت 2022

ولد بيه: قمنا أخيرا بتشييد سجن في نواكشوط الجنوبية سيكتمل بناؤه بعد سنتين

28 يوليو 2022 الساعة 06 و30 دقيقة
ولد بيه: قمنا أخيرا بتشييد سجن في نواكشوط الجنوبية سيكتمل بناؤه (...)
طباعة

قال وزير العدل الموريتاني محمد محمود بن الشيخ عبد الله بن بيه في المؤتمر الصحفي الأسبوعي الذي يعقب اجتماع مجلس الوزراء إنه لا أحد فوق القانون ولا يوجد معتقل خارجه وكل القضايا تتم معاملتها بناء على نصوص قانونية واضحة.

وأكد ولد بيه أنه لا يوجد سجن في مناطق نائية (انبكيتة وبير أم اكرين)، بينما مدينة نواكشوط التي يقدر سكانها بحوالي مليون ونصف، لا يوجد فيها إلا سجن واحد بمقاطعة دار النعيم لا يتسع إلا ل 350 سجين، في حين يوجد فيها 1000 سجين، مما استوجب إرسال بعضهم خارج نواكشوط.
وأضاف الوزير أن القطاع، لحل هذه المشكلة، قام أخيرا بتشييد سجن في نواكشوط الجنوبية سيكتمل بناؤه بعد سنتين، مؤكدا أن هذه السجون تحسنت وضعيتها من خلال إعادة النظر في التغذية داخلها ،كما شهدت بذلك المنظمات الدولية.
وأضاف وزير العدل أن هذه المشاريع تأتي لسد الفراغ التشريعي الحاصل في مجال التعاون بين البلدين بسبب غياب الإطار القانوني في هذا المجال وتلاشي المقتضيات الإقليمية التي كانت سارية في هذا الميدان.

وقال ولد بيه إن الاتفاقية الأولى ستسمح بأوسع تعاون ممكن في حق نقل الأشخاص المحكوم عليهم بين البلدين المدانين، لقضاء عقوبتهم تطبيقا للاتفاقيات الدولية، وسيمكن المشروع الثاني من تبادل الأشخاص المطلوبين بين الطرفين، وهو ما سيعزز في الحد من الجريمة، مع احترام المتبادل للسيادة والمنفعة، أما الاتفاقية الثالثة المتعلقة بالتعاون القضائي في المجال المدني والتجاري فستسهل لمواطني الدولتين النفاذ إلى المحاكم للتقاضي والدفاع عن حقوقهم.

وأوضح الوزير أن الاتفاقية الرابعة المتعلقة بالتعاون القضائي في المجال الجنائي ستسمح بالتعاون المتبادل ضمن الشروط والقواعد المحددة في مواد الاتفاقية الخاصة بالإجراءات الجنائية الخاضعة لسلطات البلدين القضائية في أي وقت يتم فيه طلب التعاون، بما فيها الحصول على الأشخاص وتقديم المستندات أو السجلات وغيرها.