الاثنين
2022/10/3
آخر تحديث
الاثنين 3 أكتوبر 2022

ولد الغزواني يأمر الحكومة بضرورة المشاركة الفعالة في الحملة الزراعية(نص بيان مجلس الوزراء)

17 أغشت 2022 الساعة 18 و43 دقيقة
ولد الغزواني يأمر الحكومة بضرورة المشاركة الفعالة في الحملة (...)
طباعة

اجتمع مجلس الوزراء يوم الأربعاء 17 أغشت 2022 تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس الجمهورية.

وقد در س المجلس وصادق على مشاريع المراسيم التالية:

 مشروع مرسوم يقضي بتعيين أعضاء مجلس إدارة مركز استقبال وإعادة دمج الأطفال المتنازعين مع القانون.

 مشروع مرسوم يتضمن المصادقة على اتفاقية التأسيس بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية وشركة بلادي للإنتاج الزراعي والحيواني.

يأتي اعتماد هذه الاتفاقية في إطار الجهود التي تبذلها السلطات العمومية لتطوير القطار الخاص، اذ تعتزم شركة بلادي للإنتاج الزراعي والحيواني، انجاز مشروع مندمج لإنتاج الدواجن والاعلاف بمنطقة روصو بولاية اترارزه.

وسيسهم هذا المشروع البالغة تكلفته 743386420 اوقية جديدة في تلبية حاجيات السوق الوطنية، مع ما سيكون له من تداعيات اقتصادية واجتماعية من حيث خلق فرص العمل والتكوين.

ويتوقع ان يساهم المشروع في خلق 137 وظيفة مباشرة و1000 وظيفة أخرى غير مباشرة وبضمان التكوين المهني للعمال الذين يوظفهم.

 مشروع مرسوم يتضمن المصادقة على اتفاقية التأسيس بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية وشركة Kenz Mining-SA

يأتي اعتماد هذه الاتفاقية في إطار الجهود التي تبذلها السلطات العمومية لتطوير القطاع الخاص، اذ تعتزم شركة KENZ Mining إنشاء وتشغيل وحدة لمعالجة المخلفات الناجمة عن نشاط البحث التقليدي عن الذهب في مقاطعة الشامي.

وسيسهم هذا المشروع البالغة تكلفته 554913395 اوقية جديدة في تثمين تلك المخلفات والحد من اضرارها على البيئة، مع ما سيكون له من تداعيات اقتصادية واجتماعية من حيث خلق فرص العمل والتكوين.

ويتوقع أن يساهم المشروع في خلق 52 وظيفة مباشرة و200 أخرى غير مباشرة وبضمان التكوين المهني للعمال الوطنيين الذين يوظفونهم.

 مشروع مرسوم يتضمن المصادقة على اتفاقية التأسيس بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية وشركة المحلية Almahaliya-SA .

يأتي اعتماد هذه الاتفاقية في إطار الجهود التي تبذلها السلطات العمومية لتطوير القطاع الخاص، اذ تعتزم شركة المحلية إنشاء وحدة لإنتاج الحليب المبستر والحليب المكثف في نواكشوط.

وسيسهم هذا المشروع البالغ تكلفته 1293168025 اوقية جديدة في تلبية حاجيات السوق الوطنية، مع ما سيكون له من تداعيات اقتصادية واجتماعية من حيث خلق فرص العمل والتكوين

ويتوقع ان يساهم المشروع في خلق 56 وظيفة مباشرة و244 وظيفة أخرى غير مباشرة وبضمان التكوين المهني للعمال الذين يوظفونهم.

 مشروع مرسوم يعدل بعض ترتيبات المرسوم 2006-126 بتاريخ 04 ديسمبر 2006 المعدل، المتضمن النظام الخاص بالمدرسين الباحثين الجامعيين والاستشفائيين الجامعيين.

يتمثل هذا التعديل في رفع الحد العمري لتقاعد المدرسين المنتمين لأسلاك التعليم العالي الخاضعة لترتيبات المرسوم سالف الذكر إلى 68 سنة،تنفيذا لتعهدات فخامة رئيس الجمهورية، وأخذا بعين الاعتبار خصوصية أسلاك التعليم العالي وضرورة العمل على خفض وتيرة الإحالة إلى التقاعد التي تمس مدرسين باحثين يتمتع أغلبهم بخبرة تراكمية مهمة في مجالات تخصصهم، وكذلك للاستجابة للحاجة المترتبة على توسيع عروض التكوين بعد استحداث مؤسسات جديدة في التعليم العالي خلال السنوات الثلاثة الماضية.

أعطى رئيس الجمهورية تعليماته للحكومة بضرورة المشاركة الفعالة في الحملة الزراعية واعطاء الأوامر للأطر في مختلف القطاعات الوزارية بمباشرة التحسيس بأهمية الزراعة وخلق ديناميكية جديدة تشمل المنتخبين والفاعلين. وفي هذ الإطار على القطاعات الفنية توفير الدعم اللازم من بذور ومعدات زراعية.

وقدم وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج بيانا عن الوضع الدولي.

وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا عن الحالة في الداخل.