الاثنين
2022/10/3
آخر تحديث
الاثنين 3 أكتوبر 2022

اختتام دورة الهابا التكوينية حول تقنيات وفنيات الصحافة

3 سبتمبر 2022 الساعة 17 و09 دقيقة
اختتام دورة الهابا التكوينية حول تقنيات وفنيات الصحافة
طباعة

أشرف وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان ختار ولد الشيباني أمس الجمعة على اختتام دورة تكوينية حول تقنيات وفنيات الصحافة التي نظمتها السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية (هابا) بمباني المدرسة الوطنية للإدارة والصحافة والقضاء.
وقال الوزير في كلمته بالمناسبة إن هذه الدورة التكوينية مكنت المشاركين من إتقان فنيات وتقنيات الممارسة المهنية، مؤكدا على أهمية المواضيع التي عالجتها بخصوص الممارسة الصحفية في عالمنا اليوم، كمحاربة الأخبار الزائفة، والصحافة الاستقصائية، والإعلام الجديد والصحافة، وقيم المواطنة، وتشريعات وقواعد المهنة.
وبين أن هذه الأهداف تتطابق في مجملها مع رؤية خطة الحكومة الهادفة إلى ضبط الحقل الإعلامي وتمهينه وفق القواعد والأسس السليمة للمهنة الصحفية وأخلاقياتها وآدابها، تنفيذا لتعهدات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني الذي اعتبر أن من أولى الأولويات بروز صحافة وطنية متخصصة ومهنية مع المحافظة على الخيارات السياسية التي تكرس احترام الصحافة والتعددية الإعلامية، وهو ما تعمل حكومة معالي الوزير الأول السيد محمد ولد بلال مسعود على تجسيده على أرض الواقع.
بدوره، أكد رئيس الصندوق العمومي لدعم الصحافة المستقلة السيد المختار ولد محمد أن هذه الدورة استهدفت تكوين مائة صحفي على مختلف الأجناس الصحفية، لكن الإقبال الكبير عليها فرض عليهم زيادة العدد.
وأشار إلى أن الصندوق رصد جوائز قيمة لأفضل عمل صحفي نشر في وسائل الإعلام الوطنية ما بين 1 أغشت 2021 و31 أغشت 2022م، وتم ترشيح 51 عملا صحفيا لهذه المسابقة شملت اللغات الوطنية (العربية والبولارية والسوننكية والولفية ) بالإضافة للغة الفرنسية.
وأكد أنه لأول مرة تستفيد الصحافة الجهوية هذه السنة من الدورات التكوينية التي ينظمها الصندوق بعد أن كانت حكرا على صحافة العاصمة.
من جهته، أكد المدير العام للمدرسة الوطنية للإدارة والصحافة والقضاء السيد محمد ولد عبد القادر ولد اعلاده، في كلمته، أن هذه الدورة التي استفاد منها 115 صحفيا تميزت بتكوين في مجال اللغات الوطنية، مبينا أنها تأتي في سياق التحسينات التي أقرتها المدرسة منذ سنتين والتي تقضي بإدماج اللغات الوطنية في مجال الإدارة والقضاء.