السبت
2022/12/3
آخر تحديث
السبت 3 دجمبر 2022

وزارة الإسكان: هذه مواصفات الـ 50 مدرسة التي تم تسليمها اليوم

17 أكتوبر 2022 الساعة 22 و57 دقيقة
وزارة الإسكان: هذه مواصفات الـ 50 مدرسة التي تم تسليمها (...)
طباعة

قالت وزارة الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي في تقرير نشرته على صفحتها على الفيسبوك إنها سلمت الدولة اليوم 50 منشأة تعليمية في الداخل.
وأضافت الوزارة ان هذه المنشآت في الحوض الشرقي والحوض الغربي والعصابة وكوركول ولبراكنه والترارزة وآدرار وتكانت وداخلت انواذيب واينشيري.
وهذا ما نشرته الوزارة:

تسليم 50 منشأة تعليمية جديدة في الداخل
أشرف معالي وزير الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي السيد سيدأحمد ولد محمد، صباح اليوم، على تسليم مفاتيح 50 منشأة تعليمية جديدة في الداخل، من ثانوية مركز تيفوندي سيفه الإداري بولاية كوركول.
وإيذانا بتسليم هذه المنشآت لوزارة التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي؛ سلم مدير المباني والتجهيزات العمومية في الوزارة السيد إبراهيم ولد اسغير مفاتيح ثانوية تيفوندي سيفه للمدير الجهوي للتهذيب الوطني في كوركول السيد فالي ولد الناجم.
وتتكون المنشآت التعليمية الجديدة من 479 فصلا دراسيا، ومساكن للمديرين والحراس، فضلا عن عشرات المرافق المكملة، وتبلغ قدرتها الاستيعابية أزيد من 30 ألف تلميذ، وجميعها جاهزة لدخول الخدمة بعد استلامها رسميا، وتتوزع على 11 ولاية وفق المعطيات التالية:
 الحوض الشرقي: 9 منشآت.
 الحوض الغربي: 5منشآت.
 لعصابه: 5 منشآت.
 كوركول: 10 منشآت.
 لبراكنه: 4 منشآت.
 اترارززه: 8 منشآت.
 آدرار: 2 منشأتان.
 تكانت: 1 منشأة واحدة.
 داخلت نواذيبو: 2 منشأتان.
 إنشيري: 1 منشأة واحدة.
وفي تصريح صحفي، أكد مدير المباني والتجهيزات العمومية في الوزارة السيد إبراهيم ولد اسغير، أن هذه الخطوة تأتي التزاما بتعهدات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، وتنفيذا لسياسة حكومة معالي الوزير الأول السيد محمد ولد بلال، خاصة في مجال الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي، وبالأخص منها ما يتعلق بالمنشآت التعليمية التي أصبحت تتوالى على أرض الواقع، شواهد ماثلة للعيان، تجسد وعودا صادقة والتزامات محققة.
وتابع مدير المباني والتجهيزات العمومية أن هذه الخطوة تأتي محصلة لجهود من المتابعة المكثفة والزيارات الميدانية لجميع ورش الأشغال في البلاد، وتذليل العقبات اليومية لتكون النتيجة على هذا النحو الباعث على السرور والأمل".
وكشف مدير المباني والتجهيزات العمومية عن تحضيرات جارية على مستوى القطاع لإطلاق العمل في خلال الأسابيع المقبلة في أكثر من 100 مدرسة جديدة في الداخل بطاقة استيعابية تزيد على 52 ألف تلميذ، ونحو 500 فصل دراسي في العاصمة نواكشوط بطاقة استيعابية تقدر بـ 30 ألف تلميذ. مضيفا، "ويحدونا الأمل في أن نستكمل جميع متطلبات المدرسة الجمهورية من حيث البنية التحية اللائقة والكافية. دون أن يشغلنا ذلك عن باقي المنشآت المحورية قيد الإنشاء حاليا في المجالات السيادية والإدارية والصحية والرياضية".
حضر تسليم مفاتيح المنشآت الجديدة والي كوركول المساعد، الوالي وكالة، السيد محمد محمود ولد محمد المختار، رفقة السلطات الإدارية والأمنية والمنتخبون المحليون، وعدد من مسؤولي وزارتي الإسكان والتهذيب الوطني.