السبت
2022/11/26
آخر تحديث
السبت 26 نوفمبر 2022

بمشاركة الرئيس الموريتاني ولد الغزواني.. انطلاق مؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ Cop27 على المستوى الرئاسي

7 نوفمبر 2022 الساعة 12 و01 دقيقة
بمشاركة الرئيس الموريتاني ولد الغزواني.. انطلاق مؤتمر الأمم (...)
طباعة

انطلقت بمشاركة الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني صباح اليوم الاثنين بمدينة شرم الشيخ المصرية فعاليات مؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ على المستوى الرئاسي.
وحضر هذا المؤتمر عدد قادة الدول والحكومات وممثلي المنظمات الدولية والمجتمع المدني..

وتميز حفل الافتتاح بكلمة لرئيس جمهورية مصر العربية فخامة السيد عبد الفتاح السيسي، حدد خلالها ملامح خارطة الطريق نحو مستقبل أفضل لشعوب العالم وللإنسانية جمعاء، خاصة ما يتعلق بسبل وآليات تنفيذ الشعارات والتعهدات السابقة إلى حلول والتزامات حقيقية واقعية وملموسة لخفض نسبة الانبعاثات الحرارية، وتضمن العيش بشكل طبيعى وآمن بيئياً وصحياً على كوكب الأرض ولتستمر دورة الحياة فى العطاء والتنمية للبشرية كلها.

وبدوره أكد الأمين العام للأمم المتحدة السيد آنتونيو غوتيريش على ضرورة دعم الاقتصادات الناشئة لمواجهة التغيرات المناخية والاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة.

وأشار إلى أنه دعا في العام الماضي لائتلاف بهدف تسريع الانتقال من الفحم إلى مصادر الطاقة المتجددة، مجددا دعوته لمزيد من التعاون في هذا المجال.

وقال إن أكثر من 3 مليارات من البشر يعيشون في مناطق تعاني من تبعات التغير المناخي، مبرزا في هذا الإطار أن العالم بحاجة إلى أكثر من 300 مليار دولار بحلول عام 2030 لمواجهة تغير المناخ.

وأكد أنه يجب على مؤتمر ‘كوب27’ أن يوافق على خريطة طريق واضحة لمواجهة تغير المناخ.

وقبل افتتاح القمة، التي تخللتها، أفلام وثائقية تبرز المخاطر التي تتهدد الأرض جراء التغيرات المناخية وتستحث الجميع لتحمل المسؤولية في التصدي لتلك المخاطر، التقطت صورة تذكارية لقادة وزعماء العالم.