السبت
2022/11/26
آخر تحديث
السبت 26 نوفمبر 2022

تعرف على جناح وزارة البترول و المعادن والطاقة في مؤتمر المناخ COP 27

7 نوفمبر 2022 الساعة 16 و30 دقيقة
تعرف على جناح وزارة البترول و المعادن والطاقة في مؤتمر المناخ (...)
طباعة

انطلقت أمس الأحد فعاليات مؤتمر المناخ COP 27 تحت إشراف الأمم المتحدة بمدينة شرم الشيخ بجمهورية مصر العربية.
واشرفت وزارة البترول والمعادن والطاقة على تجهيز وإعداد جناح لموريتانيا يليق بالتظاهرة الدولية وبالحضور المثمر الذي تنوي موريتانيا تحقيقه.
وسيستضيف هذا الجناح لقاءات عالية المستوى ومنتديات فنية لتعبئة وتثمين الموارد الطاقوية الهائلة لموريتانيا وتثمين دورها في مواجهة التحديات المزدوجة المرتبطة بتغير المناخ وعلى رأسها تحدي الفقر والتحسين من الظروف المعيشية للسكان.
وضمن برنامج اللقاءات، جاء اول لقاء رسمي يجريه معالي الوزير داخل الجناح تم تخصيصه للتباحث مع نائب مدير الشفافية الدولية في الصناعات الاستخراجية ITIE الذي أكد أن منظمة الشفافية الدولية تنوي من الآن فصاعدا تقديم موريتانيا بوصفها القطب المستقبلي المندمج للطاقة المتجددة.
وستُقدم الوزارة عرضا يوم غد بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي حول الاستفادة من الهيدروجين الأخضر وبناء الشراكات بين القطاع العام والخاص ويشارك فيه المدراء التنفيذيون لشركات الهيدروجين العاملة بموريتانيا.
كما سيتم تنظيم يوم الخميس 10 نوفمبر حدثا جانبيا اخر حول الهيدروجين الخاص بموريتانيا وفرص التصنيع.
وسيكون وزير البترول والمعادن والطاقة محاضرا في عدة منتديات تمت برمجتها ضمن برنامج القمة التي انطلقت أمس وتستمر حتى يوم 18 من الشهر الحالي.
وفي غضون انعقاد قمة المناخ COP 27 بحضور الأطراف الموقعة على الاتفاقية ممثلة بملوك ورؤساء وممثلي حكومات دول المعمورة، استطاعت موريتانيا بفضل مقدراتها الهائلة من الطاقة النظيفة ورؤيتها الاستراتيجية حول التحول الطاقوي وخارطة الطريق للهيدروجين التي طورتها الحكومة وتم عرضها بنواكشوط الاسبوع الماضي، تحقيق تموقع استراتيجي كإحدى أهم الدول المرشحة لأن تصبح قطبا طاقويا مندمجا على مستوى المنطقة.