الأربعاء
2023/02/1
آخر تحديث
الأربعاء 1 فبراير 2023

وزارة الصحة تطلق من لعيون برنامج المستشفى المتنقل

11 نوفمبر 2022 الساعة 15 و01 دقيقة
وزارة الصحة تطلق من لعيون برنامج المستشفى المتنقل
طباعة

اطلق صباح اليوم الجمعة وزير الصحة الموريتاني المختار ولد داهي من مركز الاستطباب الجهوي بالعيون في ولاية الحوض الغربي أعمال النسخة الأولى من برنامج المستشفى المتنقل.
وخلال حفل الإطلاق قال وزير الصحة ولد داهي إن المستشفى المتنقل هو برنامج مستحدث أخيرا، حدد له هدف تعزيز التغطية الصحية كما و كيفا، وذلك من خلال توفير الخدمات الصحية لـ 30% من ساكنة البلد لا تزال خارج التغطية الصحية حسب تعريف المنظمة العالمية للصحة -أي أن محل إقامة 30% من سكان موريتانيا يبعد 5-10 كلم من أقرب تشكلة صحية- إضافة لاستقدام خيرة المصادر البشرية الطبية وشبه الطبية، أساتذة مبرزين وأخصائيين مميزين، وأطباء ماهرين وفنيين و ممرضين قادرين و قابلات كفؤات، للعمل بالمستشفى و المراكز والنقاط الصحية و القرى و الأرياف وصولا إلى السكان الموريتانيين أينما كانوا ابتغاء تثقيفهم صحيا و تقريب الاستشارات و العلاجات منهم..
وأضاف الوزير يتواجد اليوم بولاية الحوض الغربي حوالي 160 إطارا صحيا منهم أكثر من 30 أخصائيا، وأكثر من 15 طبيبا عاما، و9 جراحي أسنان، و4 أطباء بيولوجيين، وطبيبا صيدليا، و26 فينا ساميا و10 قابلات، و54 ممرضا. سيتقاسم الطاقم المنوه عن عدده و تخصصه آنفا مهام العمل، و هو ما من شأنه تحقيق أهداف غير مسبوقة في تاريخ ولاية الحوض الغربي.