الثلاثاء
2023/01/31
آخر تحديث
الثلاثاء 31 يناير 2023

الوالي المساعد للبراكنة: المساعدة القضائية إنجاز اجتماعي وحقوقي

29 دجمبر 2022 الساعة 13 و59 دقيقة
الوالي المساعد للبراكنة: المساعدة القضائية إنجاز اجتماعي (...)
طباعة

قال الوالي المساعد بولاية لبراكنه السيدعبد الفتاح ولد أحمد: إن المساعدة القضائية تمثل إنجازا اجتماعيا وحقوقيا وانحيازا للطبقات الهشة.
وأضاف الوالي لدى إشرافه على انطلاق أعمال ورشة تحسيسية تنظمها وزارة العدل في ألاك، بالتعاون مع برنامج دعم العدالة ولولوج إليها، لصالح هيئات المجتمع المدني بعموم الولاية.. أضاف أن المساعدة القضائية - التي هي جزء من برنامج فخامة رئيس الجمهورية- ترمي إلى ترقية حق الإنسان في التقاضي وحقه في المساواة والمحاكمة العادلة.
وتجري أعمال الورشة بإشراف وتأطير من المكلف بمهمة في وزارة العدل القاضي آدو ببانا، ويستفيد منها خمسة وثلاثون ممثلا لهيئات ومنظمات المجتمع المدني العاملة في ولاية لبراكنه بالإضافة إلى أعضاء المكتب الجهوي للمساعدة القضائية..
وتهدف الورشة بحسب المكلف بمهمة إلى تمكين هيئات المجتمع المدني من الحصول على العديد من المهارات والمعارف حول آلية المساعدة القضائية.. وإلى تعبئتهم للمساهمة في توعية وتحسيس المواطنين حول هذه الآلية لضمان استفادتهم منها.
وسيتابع المشاركون في أعمال الورشة محاضرتين يقدمهما القاضي آدو ببانا: تتناول أولاهما: ماهية المساعدة القضائية، فيما تعرض الثانية بالتفصيل للإطار القانوني المنظم لها.
وكانت وزارة العدل قد أكملت نهاية العام ٢٠٢١ الإطار القانوني للمساعدة القضائية، وفتحت مكاتب لها على مستوى محاكم الولايات، أعقبت ذلك بتنظيم برامج وأنشطة إعلامية لشرح هذه الآلية، وفي مرحلة لاحقة بدأت في إشراك منظمات المجتمع المدني في عمليات التحسيس والتوعية حول هذه الآلية.