الأربعاء
2023/02/1
آخر تحديث
الأربعاء 1 فبراير 2023

أغلى 10 صفقات عام 2022

3 يناير 2023 الساعة 23 و09 دقيقة
أغلى 10 صفقات عام 2022
طباعة

شهد عام 2022 عدة صفقات قياسية في عالم كرة القدم، إذ دخل عمالقة الكرة الأوروبية في صراع محتدم من أجل الظفر بتوقيع نجوم ساطعة في سماء الساحرة المستديرة من شأنها تقديم الإضافة المرجوة، ومساعدة الفريق على تحقيق الانتصارات ورفع الألقاب.

وكما جرت العادة في سوق الانتقالات، فقد تصدرت الأندية الإنجليزية السباق، وعقدت أغلى الصفقات هذا الموسم.

صحيفة "سبورت" الإسبانية رصدت أعلى 10 صفقات سجلت خلال العام الذي ودعناه، وفقا لأرقام موقع "ترانسفير ماركت" الألماني المتخصص في الإحصاءات الرياضية:

10. إيرلينغ هالاند
هو بلا الشك التعاقد الأنجح حتى الآن خلال هذه السنة، فقد دفع نادي مانشستر سيتي الإنجليزي 60 مليون يورو بعد أن دفع "السيتيزنز" بند الشرط الجزائي في عقده مع بروسيا دورتموند.

وحتى اليوم، يتصدر النجم النرويجي صدارة ترتيب هدافي الدوري الإنجليزي الممتاز، وسجل 21 هدفا في 16 مباراة لعبها في البريميرليغ.

9. ألكسندر إيساك
بات الأغلى في تاريخ الكرة السويدية بعد أن انتقل من ريال سوسيداد الإسباني إلى نيوكاسل الإنجليزي مقابل 65 مليون يورو، إضافة إلى 5 ملايين يورو مكافآت، متجاوزا مواطنه السويدي زلاتان إبراهيموفيتش (صفقة انتقاله من إنتر ميلان إلى برشلونة)، وسجل إيساك هدفين في 3 مباريات لعبها.

8. مارك كوريلا

الجناح الكتالوني الذي ترعرع في أكاديمية برشلونة، انضم إلى تشلسي قادما من برايتون مقابل 65 مليون يورو، إضافة إلى 8 ملايين يورو مكافآت، وخاض 14 مباراة في الدوري الإنجليزي و4 في دوري أبطال أوروبا.

بهذه الصفقة، أصبح كوريلا رابع أغلى لاعب إسباني في التاريخ بعد كل من الحارس كيبا (من أتلتيك بلباو إلى تشلسي)، وموراتا (من ريال مدريد إلى تشلسي)، ورودري (من أتلتيكو مدريد إلى مانشستر سيتي).

7. ماتياس دي ليخت
كان قريبا جدا من الانضمام إلى برشلونة، لكن قلب دفاع يوفنتوس السابق الذي سطع نجمه داخل أياكس الهولندي، انتقل آخر المطاف إلى بايرن ميونخ مقابل 67 مليون يورو، إضافة إلى 10 ملايين مكافآت، وأصبح بذلك ثاني أغلى صفقة لبايرن ميونخ بعد الفرنسي لوكاس هرنانديز، الذي وقع في كشوفات النادي عام 2019 مقابل 80 مليون يورو.

6. كاسيميرو
حزن كثيرون لمغادرة واحد من صناع ألقاب ريال مدريد للفريق في اتجاه نادي مانشستر يونايتد، لكن الصفقة كانت من الأغلى هذا الموسم، وبلغت 69 مليون يورو، بالإضافة 11.5 مليون يورو مكافآت.

5. دوزان فلاهوفيتش
انتقل النجم الصربي من فيورنتينا الإيطالي إلى يوفنتوس مقابل 70 مليون يورو، إضافة إلى 10 ملايين مكافآت؛ وهي أغلى صفقة في تاريخ "الفيولا".

وسجل فلاهوفيتش هذا الموسم 7 أهداف وصنع هدفين في 15 مباراة مع نادي "السيدة العجوز".

4. داروين نونيز
بعد رحيل السنغالي ساديو ماني عن ليفربول، تعاقد الأخير مع الأوروغوياني نونيز في صفقة قياسية بلغت قيمتها 75 مليون يورو، إضافة إلى 25 مليونا متغيرات، وهي أغلى تعاقد في تاريخ "الريدز"، متجاوزا صفقة فرجيل فان دايك عام 2017 التي بلغت 84.6 مليون يورو.

3. أوريليان تشواميني
أبرز صفقة في الدوري الإسباني هذا الموسم، فالنجم الفرنسي انضم للريال قادما من موناكو الفرنسي مقابل 80 مليون يورو، إضافة إلى 20 مليونا متغيرات، وهو رابع أكبر انتقال في تاريخ "الملكي" بعد كل من غاريث بيل وإيدين هازارد وكريستيانو رونالدو.

2. ويسلي فوفانا
قادما من ليستر سيتي، دفع "البلوز" لضمه 81.4 مليون يورو إضافة 6 ملايين متغيرات، وهو ثاني أغلى شراء في تاريخ النادي الإنجليزي بعد أن دفع تشلسي 113 مليون يورو عام 2021 لضم "الدبابة" البلجيكية روميلو لوكاكو قادما من إنتر ميلان. ولعب 6 مباريات فقط حتى الآن، بعد أن تعرض لإصابة على مستوى الركبة.

1. أنتوني
تمكن مانشستر يونايتد من الحصول على أكثر اللاعبين المطلوبين في السوق، وفعل ذلك في اللحظة الأخيرة من الميركاتو الصيفي، أي يوم 30 أغسطس/آب الماضي، ودفع من أجل ضم الموهبة البرازيلية أغلى قيمة مالية في 2022، وبلغت 95 مليون يورو، بالإضافة إلى 5 ملايين مكافآت، قادما من نادي أياكس الهولندي.

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية