الثلاثاء
2023/01/31
آخر تحديث
الثلاثاء 31 يناير 2023

وزارة الإسكان: هذه حصيلة عملنا في دجمبر 2022

10 يناير 2023 الساعة 16 و55 دقيقة
وزارة الإسكان: هذه حصيلة عملنا في دجمبر 2022
طباعة

أعلنت وزارة الإسكان في تقرير نشرته على صفحتها على الفيسبوك عن حصيلة عملها في القطاع خلال شهر دجمبر المنصرم.
وهذا نص التقرير:
نواصل في قطاع الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي، العمل على تنفيذ تعهدات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، خاصة في مجال تدخلنا، وفي هذا الصدد نقدم إليكم أبرز ما أنجزنا في شهر دجمبر 2022، وذلك على النحو التالي:
أولا: في مجال المباني والتجهيزات العمومية
يستمر القطاع للشهر الثاني على التوالي دون أي أشغال متعثرة، حيث تمكنا خلال عام 2022 من إنهاء جميع الأشغال المتعثرة، التي يعود بعضها لأكثر من عقد من الزمان، التزاما بالتوجيه الرئاسي الصارم، الصادر في 14 ديسمبر 2021، والقاضي بـ"التطبيق الصارم للقانون خاصة ما يتعلق منه بالإنذارات والعقوبات، بل وبفسخ العقود عند الاقتضاء والإدراج في اللوائح السوداء".
وخلال دجمبر 2022 انتهت الأشغال في المنشآت التالية:
 ساحة ابن عباس في نواكشوط
 إعدادية آكوينت في النعمة
 مدرسة في مدينة تجكجة
 ثانوية كيفة
 ثانوية توجنين بنواكشوط الشمالية
 ثانوية الميناء بنواكشوط الجنوبية
 مدرسة احسي الطين بومديد
ثانيا: في مجال العمران
تواصل الوزارة بالشراكة مع وزارة الداخلية واللامركزية عمليات تنفيذ المخططات العمرانية لمدن تمبدغه وجيكني وتامشكط وبومديد ولكصيبه1، واركيز وانتيكان، وهي العملية الأولى من نوعها في البلاد، حيث ستمكن المخططات الجديدة من فتح الشوارع الرئيسية في هذه المدن، وضبط توسعها مستقبلا وفق معايير عمرانية حديثة، وقد انتهى العمل الفني المتعلق بتنفيذ مخططات؛ تامشكط ولكصيبه 1، وبومديد وانتيكان وجيكني وأركيز، فيما وصل تنفيذ مخطط تمبدغه 50 %.
وخلال هذا الشهر صادق مجلس الوزراء على مخطط مدينة لعيون، عاصمة الحوض الغربي.
كما تمكنت مديرية العمليات الحضرية من نزع التشفير عن 80 قطعة أرضية بنواكشوط، كما عالجت المديرية 30 ملفا؛ تضمنت 10 مذكرات فنية، و13 ملفا أحيلت إلى وزارة المالية للاختصاص الإداري والفني، و7 مقترحات قطع أرضية لصالح قطاعات حكومية.
وفي إطار جهود القضاء على العشوائيات؛ تلقت مصالح وكالة التنمية الحضرية 236 تظلما، تمت معالجة 152 منها، والباقي قيد المعالجة الفنية. كما أجرت فرق الوكالة 436 معاينة ميدانية في مقاطعات دار النعيم وعرفات والميناء وتوجنين والرياض من أجل حل مشاكل المواطنين.
وفي مجال الرقابة الحضرية سجلت فرقنا 52 مخالفة تتعلق بمحاولة البناء دون الحصول على إذن مسبق، بواقع 11مخالفة في نواكشوط الغربية، و23 في نواكشوط الشمالية، و14 في نواكشوط الجنوبية، كما أجرت 62 معاينة ميدانية، موزعة على مقاطعات تفرغ زينه ولكصر وتيارت ودار النعيم وتوجنين.