الثلاثاء
2023/01/31
آخر تحديث
الثلاثاء 31 يناير 2023

العلامة محمد المختار ولد أباه في ذمة الله

22 يناير 2023 الساعة 11 و44 دقيقة
العلامة محمد المختار ولد أباه في ذمة الله
طباعة

توفي صباح اليوم الأحد العلامة الموريتاني محمد المختار ولد اباه، بالمركز الوطني لأمراض القلب في نواكشوط عن عمر حافل بالعطاء العلمي والثقافي.

ويعتبر الراحل شخصية علمية بارزة، ولد سنة 1924 في بوتلميت، حفظ القرآن الكريم وأكمل دراسة المتون والنصوص المقررة في المحاظر، قبل أن ينخرط في سلك التعليم سنة 1984.

كما نشط في العمل السياسي في إطار حزب النهضة، وتم تعيينه في أول حكومة موريتانية سنة 1957 وزيرا للصحة ثم وزيرا للتعليم.

أصدر محمد المختار ولد اباه، مذاكراته في كتاب سماه "رحلة مع الحياة" تحدث فيه عن ميلاده ونشأته، ودراسته للقرآن ثم انتسابه للمحظرة، والعلماء الذين درس عليهم النصوص المحظرية.

وقد ترك المرحوم بعد أن عاش عمرا حافلا بالعطاء قدم خلاله الكثير للوطن والبشرية جمعاء، فهو صاحب أفضل ترجمة لمعاني القرءان الكريم إلى الفرنسية، ومؤلف التآليف الكثيرة النافعة، مثل: "في موكب السيرة النوية"، و"مدخل إلى أصول الفقه المالكي"، و"مدخل إلى أصول الدين"، و"تاريخ القراءات في المشرق والمغرب"، و"تاريخ النحو في المشرق والمغرب"، و"تاريخ التشريع الإسلامي في موريتانيا"، و"مدخل إلى الأدب الموريتاني"، و"الشعر والشعراء في موريتانيا"…

وبهذه المناسبة تتقدم وكالة العلم الإخبارية بتعازيها القلبية إلى أسرة الفقيد سائلة المولى عز وجل أن يتغمده برحمته الواسعة ويسكنه فسيح جناته ويلهم ذويه والشعب الموريتاني من بعده الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون.