الثلاثاء
2023/01/31
آخر تحديث
الثلاثاء 31 يناير 2023

أبرزها موريتانيا.. 5 دول تقود مسيرة الهيدروجين الأخضر في أفريقيا

23 يناير 2023 الساعة 08 و58 دقيقة
أبرزها موريتانيا.. 5 دول تقود مسيرة الهيدروجين الأخضر في (...)
طباعة

ترى الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا) أن إمكانات إنتاج الهيدروجين الأخضر في أفريقيا تمثل عاملًا حاسمًا لتحقيق نقلة نوعية؛ نظرًا إلى الموقع الجغرافي المتميز والثروات الطبيعية وموارد الطاقة التقليدية والمتجددة التي تمتلكها القارة السمراء.

ويعتقد بعض المعنيين أن عمليات إنتاج الهيدروجين الأخضر في أفريقيا على أساس مستدام وزيادة في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 12% جارية حاليًا في موريتانيا ومصر وكينيا والمغرب وناميبيا وجنوب أفريقيا، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.
وتُعَد موريتانيا موطنًا لأكبر منشأتين للهيدروجين في أفريقيا من حيث السعة الإنتاجية؛ وهما: مشروع "أمان هيدروجين" الذي تبلغ سعته الإنتاجية 1700 كيلو طن سنويًا، ومشروع نور للهيدروجين الأخضر الذي تبلغ سعته الإنتاجية 600 كيلو طن سنويًا.

ومن المقرر أن يباشر كلا المشروعيْن العمل في عام 2030 بعد إطلاق هذه المشروعات العملاقة التي تبلغ تكلفتها مليار دولار، بحسب معلومات منصة الطاقة المتخصصة.

على صعيد آخر، حقق العديد من مبادرات القطاع الخاص الأخرى تقدمًا في هذا القطاع؛ بما في ذلك مذكرة تفاهم بين الشركة الوطنية للصناعة والتعدين إس إن آي إم المملوكة للدولة، وشركة أرسيلور ميتال في لوكسمبورغ، لإنتاج الفولاذ باستخدام الطاقة من الهيدروجين الأخضر.

ووقّعت الحكومة الموريتانية اتفاقية مع شركة بريتيش بتروليوم للمشاركة في الإنتاج الواسع النطاق للهيدروجين الأخضر.