الأربعاء
2023/10/4
آخر تحديث
الأربعاء 4 أكتوبر 2023

نتائج مجلس الوزراء: ولد الغزواني يأمر ببناء محطة لتحلية مياه البحر في نواكشوط ويقيل مدير شركة المياه ومساعده(نص البيان)

21 أغشت 2023 الساعة 21 و58 دقيقة
نتائج مجلس الوزراء: ولد الغزواني يأمر ببناء محطة (...)
طباعة

اجتمع مجلس الوزراء اليوم الاثنين 21 أغسطس 2023 – تحت رئاسة فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني ،رئيس الجمهورية.

درس المجلس وصادق على مشاريع المراسيم التالية:

ـ مشروع مرسوم يقضي بالتنازل النهائي عن قطعة أرضية لولاية نواكشوط لصالح فندق صباح يهدف هذا المشروع إلى التنازل النهائي عن قطعة أرضية لمجموعة “فندق الصباح” ، بعد التنازل المؤقت بموجب المرسوم رقم 182-2022 الصادر بتاريخ 15 ديسمبر 2022.

يهدف هذا المشروع إلى إقامة فندق فاخر يتألف من 26 غرفة، و 6 أجنحة، و 20 خيمة ـ كوخ، وقاعة كبيرة للملتقيات ، وقاعة للاجتماعات الخاصة، وصالة للألعاب الرياضية. وسيساهم في زيادة الطاقة الاستيعابية لمدينة نواكشوط وتطوير السياحة في البلاد، بالإضافة إلى دعم النشاط الاقتصادي بشكل كبير والحد من البطالة من خلال إيجاد أكثر من 50 وظيفة مباشرة و 150 وظيفة غير مباشرة.

– مشروع مرسوم يقضي بتعيين رئيس مجلس إدارة الوكالة الرقمية للدولة .

وحث فخامة رئيس الجمهورية أعضاء الحكومة وألزمهم بما يلي:

‐ دعم الإجراءات الرئيسية المبرمجة وتلك الجارية في مجال التحول الرقمي بهدف تسريع وتيرة

التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتقريب الخدمات من المواطنين ؛

‐ السهر، في إطار تزويد نواكشوط بمياه الشرب ،على الصيانة المنتظمة للمنشآت المائية في آفطوط الساحلي ، من خلال إنشاء نظام مستدام ، وتسريع البحث عن التمويل اللازم لتوسيع إديني وبناء محطة لتحلية مياه البحر في نواكشوط.

قدم الوزير الأول بيانا حول حصيلة برنامج تعهداتي للفترة من أغشت 2022 إلى يوليو 2023.

يهدف هذا البيان إلى استعراض حصيلة تنفيذ برنامج تعهداتي لفخامة رئيس الجمهورية ، للفترة من أغشت 2022 إلى يوليو 2023 ، والذي يعزز إنجازات الحصيلة على مدى ثلاث سنوات تمتد من أغشت 2019 إلى يوليو 2022.

تتناول هذه الحصيلة أهم ما تحقق من إنجازات وما حصل من تقدم خلال هذه السنة الرابعة من البرنامج مع الإشارة إلى التقدم الكبير المسجل على مستوى كل من المحاور الأربعة (4) لهذا البرنامج ، من حيث الإصلاحات والبنية التحتية ، بل ومن حيث دعم القدرات وقد توزعت حسب المجالات الاستراتيجية

للبرنامج:

– المحور الأول: دولة قوية وعصرية في خدمة المواطن: تهدئة المشهد السياسي الوطني مكنت من إجراء انتخابات منسقة وتوافقية وحرة وشفافة. وبالإضافة إلى ذلك ، تم إحراز تقدم كبير في مجال عصرنة وتعزيز النظام القضائي ، لا سيما من خلال تنظيم منتديات عامة للعدالة والمصادقة على الوثيقة الوطنية لإصلاح وتطوير هذا القطاع.

تم كذلك إحراز تقدم فيما يتعلق بتعزيز الأمن والحكم الرشيد ، وتدعيم الحريات الفردية والجماعية ، والاستصلاح الترابي واللامركزية و تقريب الإدارة من المواطنين. وقد بُذل مجهود خاص لتوطيد الوحدة الوطنية ، وتقوية التماسك الاجتماعي ، والعمل على تحقيق المزيد من المساواة في الوصول إلى الحقوق المدنية المرافق العمومية .

– المحور الثاني ، اقتصاد سريع التكيف وماض في طريق النمو: أدى تنفيذ العديد من الأنشطة إلى تحسين الحكامة الاقتصادية ، وترقية قطاع خاص تنافسي ، وتثمين قطاعات واعدة ، ومواصلة برامج التشغيل المستهدفة لصالح الشباب والنساء ، فضلا عن بناء البنى التحتية ملائمة للنمو الاقتصادي والمساهمة في تحسين الظروف المعيشية للسكان في مجال النقل وتوفير مياه الشرب والطاقة والرقمية.

– المحور الثالث ، رأس مال بشري يعول عليه في خدمة التنمية: تم إحراز تقدم كبير في مجالات تعزيز جودة وكفاءة نظام التعليم ، وكذلك تحسين الرعاية الصحية المقدمة وخاصة بالنسبة للفئات المعوزة .

وبالإضافة إلى ذلك ، تم بذل جهود مكثفة من أجل ترقية الرياضة الاحترافية على جميع المستويات.

– المحور الرابع: مجتمع فخور بتنوعه ومتصالح مع ذاته: تم إحراز تقدم كبير بفضل تنفيذ جملة من الإصلاحات والمبادرات في مختلف المجالات المتعلقة بترقية التراث الثقافي وتعزيز التماسك ، والحماية الاجتماعية السياسة (التكفل بذوي الإعاقة وحماية الأطفال وتمكين الفتيات والنساء).

وقدم وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج بيانا حول الوضع الدولي.

وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا حول الوضع الداخلي.

وقدم وزير التحول الرقمي والابتكار عصرنة الإدارة بياناً يتعلق بالتحول الرقمي الملموس حيث تناول الحالة الراهنة لأهم المشاريع التي هي قيد التنفيذ ، والإجراءات المتخذة لتسريع وتيرة تنفيذا وآفاق المستقبل والتحديات التي ينبغي رفعها .

ويتعلق الامر بأحد عشر (11) مشروعًا ، نذكر منها على وجه الخصوص: 1) شبكة إنترانت إدارية عريضة النطاق (مشروع RIAD) ؛ ب) الكابل البحري الثاني ؛ 3) ربط المدن بشبكات الألياف الضوئية بين المدن (العمود الفقري الوطني) ؛ 4 ) الحلقة المحلية للألياف البصرية بنواكشوط ؛ (5) مركز البيانات ؛

6) رقمنة الخدمات العمومية.

تغطي الافاق العديد من الإجراءات ، بما في ذلك ، على وجه الخصوص ، تأهيل الإطار القانوني باعتباره محفزا لتطوير القطاع الرقمي ، وتوسيع شبكة ربط الألياف البصرية بين المدن ، وإنشاء Cloud (سحابة ) وطنية خاصة ووضع حلول رقمية لقطاعي الصحة والزراعة للاستفادة من مزايا التقنيات الرقمية لتحسين جودة الخدمات والمردودية.

تتعلق التحديات الرئيسية التي تم تحديدها بالتنسيق الفعال وبتعبئة الموارد المالية والموارد البشرية المؤهلة وتحسين العلاقات مع الشركاء الدوليين في هذا المجال.

وقدم وزير المياه والصرف الصحي بيانا يتعلق بإشكالية تزود مدينة نواكشوط بمياه الشرب .

يهدف هذا البيان إلى إطلاع الحكومة على إشكالية تزويد مدينة نواكشوط بمياه الشرب ، وعلى الإجراءات المبرمجة لذلك من أجل وضع حد للمشاكل التي لوحظت في السنوات الأخيرة ، وعلى وجه الخصوص الاضطرابات الناجمة عن ارتفاع درجة العكارة في مياه نهر السنغال.

وأخيرًا ، اتخذ المجلس الاجراءين الخصوصيين التاليين :

وزارة المياه والصرف الصحي

المؤسسات العمومية

شركة الوطنية للمياه

– المدير العام : حمزة اتيام ، المدير العام السابق للشركة العربية للحديد والصلب (SAFA) ، التابعة للشركة

الوطنية للصناعة والمعادن (اسنيم) ؛

– المدير العام المساعد : عبد الله محمد يسلم ددي ، مستشار فني سابق للمديرالعام شركة الوطنية للمياه