الخميس
2019/12/12
آخر تحديث
الأربعاء 11 كانون الأول (ديسمبر) 2019
ads
ads

الشنقيطي الجديد

8 أيلول (سبتمبر) 2019 الساعة 10 و53 دقيقة
الشنقيطي الجديد
الدكتور إبراهيم الأمين
طباعة

وصف الكاتب عمر الكبيسي في كتابه الشنقيطي الجديد مواطني مدينة شنقيط بأنهم أهل ود وكرم وأهل قافية وعلم ….
نعم أنجبت موريتانيا علماء عظام أبدعوا في ميادين العلوم المختلفة و أسهموا بقدر وافر في نشر الدعوة واللغة والرياضيات وهم ومازال والحديث للكاتب أهل نهضة علمية مميزة، إستطاعوا أن يطوعوا العلم … فالعلم راحل معهم أينما ذهبوا.

مصطلح الشنقيطي الجديد ينطبق علي البروفيسور محمد الحسن ولد لبات، فهو رجل متعدد القدرات منها الموروث ومنها المكتسب ، فالرجل أضاف أبعاد جديدة بنضاله وعلمه. ففي كلمة للاستاذ محمد ولد أشدو الشاعر والأديب والمناضل تحدث فيها عن دور محمد الحسن ولد لبات في تعبئة المواطنين وتحريكهم حفاظا علي هوية موريتانيا إذ قال: ” كنا أربعة من الشباب محمد الحسن ولد لبات، محمد ولد أشدو، بدين العابدين والشاعر أحمد عبدالقادر تمكنا عبر توزيع المناشير في فبراير 1966 من تحريك الجماهير بعدها تواصل النضال وإن إختلفت الوسائل.

في أول لقاء لي مع البروفيسور محمد الحسن ولد لبات حدثته عن أرض السودان الجاذبة للمياه وللهجرات نهر النيل بروافده العديدة من الهضبة الأثيوبية ومنطقة البحيرات العظمي وتبدأ رحلته كنهر موحد عند الخرطوم بلقاء النيل الأبيض بالنيل الأزرق. أما النهر الثالث وهو نهر من البشر تبدأ مسيرته بقيادة شنقيطية من السودان الغربي والأوسط متجها نحو الأراضي المقدسة … اليوم أقولها وبالصوت العالي أن الشنقيطي الجديد البروفيسور محمد الحسن ولد لبات أعاد هذه العلاقة وما قام به يعبر بصدق عن النهر الثالث بلغة جديدة.
الشنقيطي الجديد أستاذ جامعي شغل وظائف مفتاحيه في بلده، مدير للجامعة ووزير للخارجية.. وفي الإتحاد الأفريقي … وأخيرا كلف بإدارة ملف الوساطة الأفريقية الأثيوبية في السودان في ظروف إستثنائية وبالغة التعقيد وتجارب ثورات الربيع العربي حاضرة في عدد من الدول المحيطة بالسودان، الشنقيطي الجديد ومنذ اليوم الأول لمهمته تحدث عن خيار واحد لا خيار غيره وهو أن يتم التوصل إلي إتفاق يحقق السلام الشامل والمستدام والاستقرار والتحول الديمقراطي في السودان.
كان ولد لبات وفي كل مراحل التفاوض أكثرنا حركة إذ تعامل مع القضية بدرجة عالية من المسؤولية والحكمة والصبر. ففي اللحظات الحرجة التي تفرضها الأزمة المعقدة حرص أن يكون الإتفاق شاملا ومقبولا جماهيريا وعندما تتعثر عملية التفاض نتيجة تشدد البعض بصورة يصعب تجاوزها تتغير ملامح البروفيسور محمد الحسن ولد لبات وتسبق الدموع كلماته الصادقة والمعبرة عن محبته لوطنه الثاني السودان. والدليل أن محمد الحسن ولد لبات الإنسان أحب الناس فأحبه الناس وفي هذا تفسير لحمله علي الأعناق بعد توقيع الوثيقة الدستورية وفاءا من السودانيين لدوره في نجاح عملية التفاوض، وسفر وفد ممثل لكل شرائح المجتمع السوداني إلي موريتانيا للمشاركة في تكريم الرجل رد بعض الجميل لشعب تربطهم به علاقات متينة ومتنوعة …. الإحتفال بتكريم الرجل كان عظيما ومعبرا عن تقدير شعبه في البلدين لما قام به في السودان.

ثنائية الساحل والصحراء

في السودان ثنائية … الغابة والصحراء وفي موريتانيا ثنائية الساحل والصحراء، رحم الله رموز الغابة والصحراء محمد عبدالحي، النور أبكر، صلاح أحمد إبراهيم ومد الله في عمر شاعرنا الكبير محمد المكي إبراهيم … الصورة كانت حاضرة في حفل جامع علي الساحل في اليوم الأول لوصولنا لنواكشوط… حضور مميز لمثقفي موريتانيا وشعرائها و للوفد السوداني.

كانت فاتحة الحفل أناشيد وأغاني تم إختيارها بعناية تخللتها أغاني سودانية ” إزيكم للفنان سيد خليفة” غنتها الفنانة فيروز ، شارك في تقديمها الفنان القامة سيف الجامعة الذي عبر بصدق عن محبة الشعب السودان لموريتانيا بقصيدة رائعة … تحية للشعب الموريتاني وإبن موريتانيا البروفيسور محمد الحسن ولد لبات.

اليوم الثاني خصص بأكمله للشق الثاني من معادلة الساحل والصحراء منظر رائع ونحن علي الطرف الآخر من نواكشوط … الصحراء علي إمتداد البصر والجميع يتقدمهم البروفيسور ولد لبات يتسابقون بسرعات متفاوتة طلوعا ونزولا لتلال الرمل المتراكمة حول الخيمة. سفير الإتحاد الأوروبي وهو من بيئة مختلفة، السفراء العرب الإمارات والسعودية ومصر إلي حد ما أكدوا مهاراتهم في التعامل مع الصحراء، مساعد الأمين العام للأمم المتحدة وقف بقامته الفارعة يشاهد ويقيم بحكم منصبه الأممي. سفراء كينيا، ملاوي، أفريقيا الوسطى فالصحراء عدو لهم وللغابة، والعالم كله يتحدث عن الجفاف والتصحر والإحتباس الحراري وختمت الليلة بأشعار وكلمات تحدثت عن دور ومكانة البروفيسور محمد الحسن ولد لبات في قلوب السودانيين.