الخميس
2019/12/5
آخر تحديث
الخميس 5 كانون الأول (ديسمبر) 2019
ads
ads

10 مسائل كان الشعب الليبي يحسبها عملا بطوليا للقذافي ولا يريد الاعتراف بها

11 تشرين الأول (أكتوبر) 2019 الساعة 20 و21 دقيقة
10 مسائل كان الشعب الليبي يحسبها عملا بطوليا للقذافي ولا يريد (...)
طباعة

ماذا ستقول عند سماعك اسم القذافي ؟ طاغية ؟الدكتاتور ؟إرهابي ،أم انه مواطن وطني من ليبيا ،قد يكون من الصعب عليك أخذ موقف و قرار واضح حول القذافي ،لكن أدعوك إلى متابعة هذا التقرير و الذي نشرته وكالة البحوث العالمية لأول مرة في نوفمبر تشرين الثاني عام 2014.

على مدى 41 عاما حتى وفاته في أكتوبر 2011، قام معمر القذافي ببعض الأشياء المدهشة حقا لبلاده وحاول مرارا وتكرارا لتوحيد وتمكين أفريقيا كلها ،فالقذافي فعل بعض الأشياء القوية التي ليست سمة من "الدكتاتور الشرير" كما صورته وسائل الإعلام الغربية.
وهنا عشرة أشياء قام بها القذافي في ليبيا قد تكون لا تعرفها :

1 - البيت في ليبيا حق من حقوق الإنسان الطبيعية

في الكتاب الأخضر للقذافي، ينص على أن "المنزل هو حاجة أساسية لكل من الفرد والأسرة، وبالتالي لا ينبغي أن يملكها الآخرون". الكتاب الأخضر للقذافي هو الفلسفة السياسية للزعيم الرسمي، وقد نشر لأول مرة في عام 1975 وكان يقصد قراءة لجميع الليبيين حتى يتم تضمينها في المناهج الدراسية الوطنية.

2 - إن التعليم والعلاج الطبي مجانيان

وفي ظل القذافي، يمكن أن تتباهى ليبيا بأحد أفضل خدمات الرعاية الصحية في الشرق الأوسط وأفريقيا. أيضا إذا لم يتمكن مواطن ليبي من الوصول إلى المسار التعليمي المطلوب أو العلاج الطبي الصحيح في ليبيا تم تمويله للذهاب إلى الخارج.

3. نفذ القذافي أكبر مشروع ري في العالم

وقد تم تصميم أكبر نظام ري في العالم يعرف أيضا باسم النهر العظيم المصنوع يدويا لجعل المياه متاحة بسهولة لجميع الليبيين في جميع أنحاء البلاد. وقد تم تمويله من قبل حكومة القذافي، وقال إن القذافي نفسه وصفها بأنها "العجب الثامن من العالم".

4. كان حر في بدء الأعمال التجارية الزراعية

وإذا أراد أي من الليبيين البدء في مزرعة، فقد أعطيت لهم منزلا وأرضا زراعية وأرصدة حية وبذور مجانية.

5 - وقدمت منحة إلى الأمهات اللواتي لديهن أطفال حديثي الولادة

عندما تنجب امرأة ليبية ترصد لها مكافئة قدرها 500 (دولار أمريكي) لها وللطفل.

6 - الكهرباء مجانية

كانت الكهرباء مجانية في ليبيا يعني على الإطلاق أي فواتير الكهرباء!

7. بنزين بأسعار متدنية

خلال عهد القذافي، بلغ سعر البنزين في ليبيا 0.14 دولار أمريكي للتر الواحد.

8. رفع القذافي مستوى التعليم

قبل القذافي كان 25٪ فقط من الليبيين يتعلمون القراءة والكتابة. وقد ارتفع هذا الرقم إلى 87٪ مع حصول 25٪ على شهادات جامعية.

9. ليبيا كان بنك الدولة الخاص بها

ويوجد في ليبيا مصرف حكومي خاص يقدم القروض للمواطنين بنسبة صفر في المائة بموجب القانون وليس لديهم ديون خارجية.

10. الدينار الذهبى

قبل سقوط طرابلس وزواله في وقت غير مناسب، كان القذافي يحاول إدخال عملة أفريقية واحدة مرتبطة بالذهب. في أعقاب خطوات القدم من الراحل الكبير الراحل ماركوس غارفي الذي صاغ لأول مرة مصطلح "الولايات المتحدة الأمريكية". أراد القذافي أن يعرض التجارة بالدينار الأفريقي فقط، وهي خطوة كان من شأنها أن تقذف الاقتصاد العالمي إلى حالة من الفوضى.

كان الدينار يعارضون على نطاق واسع من قبل "النخبة" في المجتمع اليوم والذين يمكن أن يلومونهم. فالأمم الأفريقية ستكون في نهاية المطاف قادرة على إخراج نفسها من الديون والفقر وتجارة هذه السلع الثمينة. وكان بإمكانهم أن يقولوا أخيرا "لا" للاستغلال الخارجي وأن يتهموا كل ما يشعرون به من موارد ثمينة. وقد قيل ان الدينار الذهبى هو السبب الحقيقى لحركة التمرد التى يقودها الناتو فى محاولة للاطاحة بالزعيم الصريح.

هل كان معمر القذافي إرهابيا؟

قليلون يستطيعون الإجابة على هذا السؤال إلى حد ما، ولكن إذا كان أي شخص يستطيع ذلك، فإنه مواطن ليبي عاش في عهده؟ وأيا كان الأمر، يبدو من الواضح أنه قام ببعض الأمور الإيجابية لبلده على الرغم من السمعة السيئة السمعة المحيطة باسمه. وهذا شيء يجب أن تحاول أن تتذكر عند الحكم في المستقبل.