الأربعاء
2020/07/15
آخر تحديث
الأربعاء 15 تموز (يوليو) 2020

وزير الداخلية: هناك خطة لتأطير إجراءات التخفيف خاصة في الأسواق والشوارع

15 أيار (مايو) 2020 الساعة 19 و07 دقيقة
وزير الداخلية: هناك خطة لتأطير إجراءات التخفيف خاصة في الأسواق (...)
طباعة

أعلن وزير الداخلية محمد سالم ولد مرزوك في نقطة صحفية نظمها مساء اليوم أنه بعد التطورات الأخيرة في انتشار وباء فيروس «كورونا» المستجد قرر الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني المحافظة على تخفيف الإجراءات حفاظاً على المصالح الاجتماعية والاقتصادية.
وأضاف وزير الداخلية أن هناك خطة لتأطير هذه الإجراءات خاصة في الأسواق والشوارع، مع تكليف قطاعي الشرطة والتجمع العام لأمن الطرف بتطبيق هذه الضوابط.
وتأتي هذه النقطة بعد زيارة قام بها الوزير زوال اليوم لبعض الاسواق لتفقد الاجراءات الاحترازية التي يقوم بها الناس في الاسواق.
وعاين الوزير خلال هذه الزيارة الإجراءات الوقائية المتخذة عند مداخل الأسواق حيث واضطلع

على مدى تجاوب التجار والمتسوقين والناقلين معها.

و تمثلت حزمة الإجراءات المتبعة على مستوى الأسواق في تطبيق التعليمات المتعلقة بالتباعد بين الأفراد والحفاظ على المسافة المطلوبة وغسل وتعقيم اليدين عند الدخول ومباشرة بعد الخروج من الأسواق وارتداء الكمامات أو اللثام أو النقاب للحيلولة دون نقل العدوى.

وقد شملت هذه الزيارة أسواق الميناء واكلينيك وسوق العاصمة الجديد وسوق الهواتف المعروف بنقطة ساخنة وسوق تيارت وسوق توجنين وسوق الأثاث المنزلي المعروف بسوق عثمان.

وعبر التجار والناقلين والمتسوقين عن استعدادهم التقيد بهذه الإجراءات التي تهمهم قبل غيرهم والمساهمة في المجهود الوطني لمواجهة هذه الجائحة.
وهذا نص بيان وزارة الداخلية الذي اصدرته اليوم عقب زيارة الوزير ونقطته الصحفية:
بيان

انطلاقا من التطورات التي فرضها ظهور حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في بلادنا، ومواصلة لتطبيق الإجراءات الاحترازية تفاديا لانتشار الجائحة، أصدر فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني -حرصا على المصالح الاقتصادية والاجتماعية للمواطنين- أوامره بالإبقاء على إجراءات التخفيف التي اعتمدت سابقا، وفي هذا السياق قررنا اتخاذ الإجراءات التأطيرية التالية:

- تكليف الشرطة الوطنية والتجمع العام لأمن الطرق بفرض إجراءات احترازية في الأسواق الكبيرة في العاصمة والبالغة 15 بإشراف من السلطات الإدارية وبالتعاون مع البلديات.

- فرض رقابة صارمة عند مداخل ومخارج الأسواق وإلزام المتسوقين باتباع النصائح والتوجيهات اللازمة؛

- فرض استخدام الكمامات أو ما يماثلها خاصة في الأسواق ؛

- حظر دخول الأسواق وأماكن الازدحام على الأطفال دون سن 12؛

- نلزم الجميع بالتقيد بأقصى درجات التباعد الاجتماعي؛

- سنصدر الأوامر للسلطات الإدارية والأمنية على الحدود بالتعامل بصرامة وحزم مع المتسللين والمتمالئين معهم وفقا للقوانين والنظم المعمول بها.

وأنتهز هذه الفرصة لأشيد بمستوى المسؤولية الذي تحلى به المواطنون وأحثهم على مواصلة التزام السلوك الملائم لهذا الظرف الحساس، كما أنوه بالجهود الكبيرة التي تبذلها قواتنا المسلحة، وقوات أمننا، لمكافحة انتشار هذه الجائحة.

الدكتور محمد سالم ولد مرزوك
وزير الداخلية واللامركزية