الخميس
2020/08/6
آخر تحديث
الأربعاء 5 آب (أغسطس) 2020

وكالة الطاقة النووية تطلب إجراء تحقيق حول ملابسات تعيين ولد محمد موسى(وثائق)

6 تموز (يوليو) 2020 الساعة 21 و00 دقيقة
وكالة الطاقة النووية تطلب إجراء تحقيق حول ملابسات تعيين ولد (...)
طباعة

علمت صحيفة العلم من مصادر موثوقة أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية بعثت برسالة إلى الحكومة الموريتانية تطلب منها فيها فتح تحقيق حول ملابسات تعيين السيد إسحاق ولد محمد موسى منسقا لسلطة الوقاية من الإشعاع في موريتانيا. وكانت الإدارة المركزية في فيينا قد توصلت بمعلومات حول إمكانية أن يكون المعني قد بعث برسالة إلى الحكومة الموريتانية يطلب منها فيها، باسم رئيس السلطة في موريتانيا، تعيينه منسقا، مع إمكانية أن يكون قد زوّر طابع وتوقيع رئيس السلطة في موريتانيا السيد صالح ولد مولاي أحمد.
وضمن هذا الملف المعقد والذي قد يكون بداية لفضيحة مدوية إذا ما تأكد، توصلت العلم إلى رسالتين بتوقيع من نفس الشخص (صالح مولاي أحمد) إحداهما تطلب تعيين ولد محمد موسى على اعتبار أن المنسق السابق قدم استقالته، والأخرى تفند تلك الرسالة وتقول بأن ولد محمد موسى هو من بعث بها بعد تزوير طابع وتوقيع الرئيس صالح ولد مولاي أحمد.
 

ويتضح من الرسالة الثانية لرئيس سلطة الحماية من الإشعاع، صالح ولد مولاي أحمد، أنها موجهة إلى الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية ينبهه فيها إلى أنهم علموا بأن رسالة، تحت الرقم 005 بعثت له بتاريخ 27 فبراير 2020 وهي موقعة من طرف رئيس اللجنة، وأن مصالح الوزارة استقبلتها وسجلتها في نفس اليوم تحت الرقم 001757. وكان الهدف من هذه المراسلة تعيين منسق للجنة. ويضيف صالح ولد مولاي أحمد: "إنني أنبهكم على حقيقة أن هذه الرسالة لم تبعث بها اللجنة وأننا لم نطلب قط تعيين الشخص المذكور كمنسق. والحقيقة أن الشخص المذكور ليس رئيس قطاع في اللجنة وإنما هو رئيس مصلحة بها. وانطلاقا مما سبق، فإننا نتملص من كل مسؤولية قد تترتب عن استخدام طابعنا وتوقيعنا دون علمنا".
 
أما بالنسبة للرسالة الأولى، فقد وصلت إلى مكتب الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية بهدف تعيين منسق وطني جديدة للتعاون الإفريقي والبحث والتكوين في مجال العلوم والتكنولوجيا النووية بسلطة الإشعاع في موريتانيا.
وجاء فيها: "ننبهكم أولا إلى أنه قبل إنشاء السلطة الوطنية للحماية من الإشعاع كان تعيين المنسق منوطا بوزارة النفط والطاقة والمعادن. ومنذ أن دخل القانون رقم 009/2010 حيز التنفيذ أصبح تعيين المنسق من صلاحيات سلطة الإشعاع التي أنشئت سنة 2011. وبالتالي أرجو أن تأخذوا علما بتعيين السيد إسحاق محمد موسى (رئيس قطاع حاليا) منسقا للسلطة في موريتانيا ليحل مكان السيد الداه سيدي بونا الذي تقدم باستقالته من منصبه يوم 23 يناير 2020".
تنبيه: الرسالتان مرفقتان، مع توقيعاتهما، في الخبر.

Afficher plus