الثلاثاء
2020/10/27
آخر تحديث
الثلاثاء 27 تشرين الأول (أكتوبر) 2020

تقرير يكشف: العلم اول وسيلة إعلام موريتانية تثير قضية سيارات منحت للدولة في حكم عزيز واختفت

16 آب (أغسطس) 2020 الساعة 19 و29 دقيقة
تقرير يكشف: العلم اول وسيلة إعلام موريتانية تثير قضية سيارات (...)
طباعة

بخصوص موضوع السيارات التي تحفظت عليها العدالة قبل ايّام والتي وجدت في مستودعات وقيل انها للرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز ومقربين منه كانت العلم سباقة الى كشف موضوع هذه السيارات وإثارته والتساؤل حول مكانها وهل استفادت منها الدولة ام لا؟
فقد اثارت العلم موضوع هذه السيارات في مواضيع وملفات ومختلفة، فتناولتها في ملف تحت عنوان: سيارات منحت للدولة ولم تستعملها ولم يكشف عن مكانها.. هل ستتم مصادرة السيارات الممنوحة لموريتانيا في القمم؟ وملف تحت عنوان: أين المعونات التي حصل عليها البلد أثناء القمم وهل بيعت السيارات فعلا؟ وملف تحت عنوان: مدونون يكشفون ما قالوا إنها أماكن لمقربين من عزيز تحتوي على عدد هائل من السيارات رباعية الدفع منحت للدولة طيلة العشرية.
واليوم بعد ان اكتشفت هذه السيارات فهل سيتم الكشف عن المسؤل عن إخفائها؟

وكتب احد أعضاء وزارة التعليم وهو محمد باب يحي:
نشهد على ان هذه القصة التي أوردها الأخ المستشار السابق لوزير التهذيب قد وقعت بالفعل وتم إخفاء تلك السيارات إلى اليوم .
وكان المستشار السابق لوزير التهذيب مختار آلمه قد كتب:
السيارات المكتشفة مؤخرا والتي قيل ان ملكيتها تعود للرئيس السابق تشبه كثيرا سيارات وزارة التعليم التي اختفت في ظروف غامضة حيث ان مشروع التهذيب تسلم هدية تتمثل في 15 سيارة من نوع هيلكس 2016 وتسلمها مبعوث من الوزارة الإدارة المختصة مساء الجمعة من مرآب الدولة كراج الحكومة قرب المستشفى الوطني لكنه طلب انتظار سحبها حتى صباح الاثنين ليتسلم كل مدير جهوي سيارات رسميا لكن عند عودة المسؤول للمرآب يوم الاثنين اخبروه ان الرئاسة وضعت يدها يوم السبت على السيارات ودكرت اخبارهم حتى اللحظة.
ارجو من الحكومة ان تعيد لوزارة التعليم سياراتها وتزيدها عليهم فهي بحاجة ماسة لها.

سيارات منحت للدولة ولم تستعملها ولم يكشف عن مكانها.. هل ستتم مصادرة السيارات الممنوحة لموريتانيا في القمم؟

قالت مصادر إعلامية إن السيارات التي منحت للدولة الموريتانية في السنوات الماضية إبان تنظيمها لقمم معددة إفريقية وعربية لم تستفد الدولة من هذه السيارات ولم يكشف حتى الآن عن المكان الذي خبأت فيه، حيث إنها لم تركن في مرآب الدولة المعروف.
وأضافت هذه المصادر أن هذه السيارات ربما يكون ولد عبد العزيز احتفظ بها لنفسه ومنح بعضا منها لمقربين منه.
ومن الدول التي منحت موريتانيا سيارات الصين التي منحت موريتانيا 30 سيارة مراسيم.
ونقلت صفحة ذبابة ريم على الفيسبوك إنه عندما تقرر إقامة القمة العربية فى موريتانيا تدفقت الأموال إلى موريتانيا والمساعدات اللوجستية وسنذكر منها فقط ما يخدم التدونة فقد قدمت كل من الدول الشقيقة التالية وغيرها سيارات فاخرة من نوع رانجروفر وغيرها حديثة الطراز وجديدة كليًا :
 سلطنة عمان : 57 سيارة
 السعودية :60 سيارة
 الإمارات 45 سيارة
 البحرين 43 سيارة
 الكويت 31 سيارة
 قطر 66 سيارة
بعد إنتهاء القمة العربية أمرت الرئاسة بإدخال السيارات فى مكان خلف قيادة" بازيب" المكان معهود لسيارات الرئاسة الخاصة قرب القصر الرئاسى لكن المكان لم يتسع لكل السيارات، فأصدرت أوامر عزيزية بإرسال البقية إلى جهة مجهولة.
ظلت الجهة مجهولة و تم التعتيم عليها أنذاك ، اليوم إتضح أنّ عزيز كان يحتفظ ببقية السيارات الفاخرة فى مكان خاص...
ولازالت الأنظار تراقب التطورات التى ستحدث بعد أسبوع تقريبا من نهاية الإحتفال بعيد الإستقلال الوطنى وخصوصا فى المؤسسة العسكرية حينها سيتجلى رؤية نوايا الغزوانى بشكل أوضح و يرى بعض المراقبين لشأن العام أنّ هناك تصعيد بين الرئيس وسلفه.

أين المعونات التي حصل عليها البلد أثناء القمم وهل بيعت السيارات فعلا؟

صاحب القمم ( العربية والإفريقية 2016-2018) التي إحتضنها البلد الكثير من اللقط بين مؤيد ومعارض من يعتبر أنه نجاحا ديبلوماسيا ظلت موريتانيا بحاجة له، ومن إعتبر أنه تهور وترف من طرف ولدعبد العزيز، يهدف إلى خلق نفقات واسعة (بناء قصر مؤتمرات ب14 مليار أوقية مع أموال أخرى كثيرة في التحضيرات وفي القمم نفسها) كما يسعى ولد عبد العزيز من ورائها أيضا لزيادة رصيده "الإيجابي" ولو على حساب وضعية البلد خاصة بالنسبة للقمة الإفريقية التي تطلب تحضيرها حشد الكثير من الأموال من خزينة البلد، خلال سنة استثنائية عرف البلد فيها جفاف محاق ، بل مجاعة سجلت خلالها حالات وفيات بسبب الجوع هي الأولى من نوعها في تاريخ البلد . وقد قامت الدول العربية خلال التحضير للقمة العربية (السعودية الإمارات ،قطر ،الكويت )بمنح البلد مساعدات نقدية" قيل حينها أن وزير المالية إستلمها عدا ونقدا خارج البلد ولم تدخل في أي حساب رسمي" وعشرات سيارات بعضها سيارات مراسم فاخرة لم يعلن عنها التلفزيون الرسمي -الذي أعلن عن سيارات "هنداي "رخيصة الثمن إستلمها وزير الخارجية الحالي وقد إستاء الرأي العام من صورته وهو يجلس في السيارة التي استلم مفاتيحها وبجانبه طاقمه والسفير الكوري الذي قدم الهدية الرمزية- كما قامت الصين بمساعدة موريتانيا خلال التحضير للقمة الإفريقية بثلاثين سيارة فاخرة للوفود الرسمية.
وإلى حد الآن لم يُعرف مصير تلك الأموال الجزيلة ولا تلك الأرتال الفخمة من السيارات بإستثناء بعض الأخبار التي تم تناولها في محيط ضيق أن ولد عبد العزيز أعطى الأوامر قبل مغادرته السلطة أو بالضبط خلال الحملة الإنتخابية لرئاسيات 2019، أن تتم جمركة تلك السيارات ونقل ملكيتها إليه أو إلى أسماء هو من دفع بها ،كما راج أيضا أنه ضمن فترة الكرم الأخيرة "التي إشتهر بها وهو يغادر السلطة "حيث قسّم الكثير من القطع الأرضية على العمال وبعض الأصدقاء أنه أيضا أعطى سياراتان أو ثلاثة لسخصيات محددة وأن البقية إختفت . وتجدر الإشارة أن الكثير من ممتلكات البلد ومن المصالح العمومية تم الإستيلاء عليها بصفة غير قانونية خلال فترة ولد عبد العزيز ويجب التحقيق فيها واستعادتها أذا كانت لا توجد إستثناءات بشأن حرمة المال العمومي .

مدونون يكشفون ما قالوا إنها أماكن لمقربين من عزيز تحتوي على عدد هائل من السيارات رباعية الدفع منحت للدولة طيلة العشرية
كشف مدونون عن فضيحة قالوا إنها تتمثل في الكشف عن "أحواش" لمقربين من الرئيس السابق ولد عبد العزيز تحتوي على عدد هائل من السيارات رباعية الدفع منحت للدولة طيلة العشرية ولم يتم استغلالها.
وكتب المدون عبد الرحمن ودادي:
هذا الحوش على طريق نواذيبو للجماعة وسُحبت منه مئات السيارات في الأشهر السابقة وبقي فيه هذا العدد.
لا يفوتكم حجم الحوش و الآخر الملاصق له ، و اؤكد لكم انهم يمتلكون عددا مهولا من هذا النوع من الأراضي.
تم التصوير بتلفوني اليوم 29/11/2019 الساعة 12 عشر ظهرا.
بينما كتبت المدونة منى بنت الدي:
دفعة من السيارات المصادرة من إحدى مغارات علي بابا و المائة حرامي.
وكتب المدون :
أثير اليوم جدل واسع حول هذه وما حوى من السيارات.
مابين من قال بأن الصورة قديمة ومن قال بعكس ذلك.
وهنا أريد أن أؤكد مسألة واحدة وهي أن السيارات مزالوا في المكان حتى اليوم الساعة الرابعة و 36 دقيقة.
جدير بالذكر أن أحد الاخوة قال بأن الصورة تعود للحملة الماضية وأن السيارات تم تأجيرهم للحملة الانتخابية.
لعل يكون من قام بتأجيرهم نسيهم في هذ (الحوش)
وتبعا لكشف هذه السيارات كتب المدون البراء ولد محمدن:
56 سيارة من نوع v8 كانت مركونة في حائط بحي loc بانواكشوط تعود ملكيته للرئيس السابق عزيز ، وزعت هذه السيارات يوم أمس على ثلاث أماكن هي قصري المؤتمرات و حائط بازب ، و هذه صورة اثنتين من السيارات المذكورة بقصر المؤتمرات القديم...