الثلاثاء
2020/10/27
آخر تحديث
الثلاثاء 27 تشرين الأول (أكتوبر) 2020

افتتاح الدورة البرلمانية الاستثنائية

3 أيلول (سبتمبر) 2020 الساعة 13 و14 دقيقة
افتتاح الدورة البرلمانية الاستثنائية
طباعة

افتتحت صباح اليوم الخميس الدورة البرلمانية الأولى فوق العادة للسنة البرلمانية 2019-2020.

و تم في بداية الجلسة العلنية المنظمة بالمناسبة تلاوة آيات من الذكر الحكيم، وذلك قبل عزف النشيد الوطني.

و تميز حفل الافتتاح بخطاب لرئيس الجمعية الوطنية، السيد الشيخ ولد بايه، أكد فيه أن انعقاد هذه الدورة يأتي تطبيقا لأحكام المادة 42 (جديدة ) من الدستور التي تمثل احد أهم تجليات التفاعل بين السلطتين التنفيذية والتشريعية، إذ ينتظر أن يقدم الوزير الأول برنامجه أمام غرفتنا الموقرة وأن يلتزم بمسؤولية الحكومة عن هذا البرنامج الذي سيخضع لاحقا للنقاش والتقييم والتصويت من طرف السادة النواب.

وأشار إلى أن أعمال هذه الدورة يتضمن علاوة على ذلك مناقشة نصين مهمين يؤسس أحدهما نظاما جبائيا خاصا ستخضع له الشركات التي ستنفذ الصفقات المشتركة بين بلدنا والسنغال طيلة فترة انجاز مشروع جسر روصو الذي سيعزز بدون شك أواصر الأخوة والصداقة والتعاون بين البلدين الجارين.

وهذا نص الخطاب:

"بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على نبيه الكريم

السادة الوزراء ،

زملائى النواب ،

اخوتى ، اخواتي .

ها نحن نعود اليوم لنفتتح دورة برلمانية فوق العادة هي الأولى من نوعها خلال السنة البرلمانية الحالية .

وكما تعلمون فإن انعقاد هذه الدورة الاستثنائية يأتي تطبيقا لأحكام المادة 42 (جديدة ) من الدستور التي تمثل احد أهم تجليات التفاعل بين السلطتين التنفيذية والتشريعية ،إذ ينتظر أن يقدم الوزير الأول برنامجه أمام غرفتنا الموقرة وأن يلتزم بمسؤولية الحكومة عن هذا البرنامج الذي سيخضع لاحقا للنقاش والتقييم والتصويت من طرف السادة النواب .

ويتضمن جدول أعمال هذه الدورة علاوة على ذلك مناقشة نصين مهمين يؤسس احدهما نظاما جبائيا خاصا ستخضع له الشركات التي ستنفذ الصفقات المشتركة بين بلدنا والسنغال طيلة فترة انجاز مشروع جسر روصو الذي سيعزز بدون شك أواصر الأخوة والصداقة والتعاون بين البلدين الجارين .

كما يتعلق مشروع القانون الأخر بالمصادقة على الاتفاقية المتعلقة بالمساعدة الإدارية المتبادلة في المجال الضريبي والهادفة إلى تسهيل التعاون الإداري الدولي بين الدول الموقعة على تلك الاتفاقية وتمكينها من مكافحة التهرب الضريبي .

زملائي النواب ،

إن أهمية جدول أعمال هذه الدورة تجعلني واثقا من كونكم ستولونه ما يستحق من اهتمام من خلال الحضور الفاعل للجلسات العلنية واجتماعات اللجان .

وفى الأخير وطبقا للمادة 53 من الدستور والمادتين 54و55 من النظام الداخلي للجمعية الوطنية والمرسوم الذي تلي عليكم أنفا، أعلن على بركة الله افتتاح الدورة الاستثنائية الأولى من السنة البرلمانية 2019 و2020

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ".

وجرت وقائع افتتاح الدورة بحضور عدد من أعضاء الحكومة .