الثلاثاء
2020/10/27
آخر تحديث
الثلاثاء 27 تشرين الأول (أكتوبر) 2020

مصادر: ارتفاع منسوب نهر السنغال إلى 9٫74 متر في سيلبابي

12 أيلول (سبتمبر) 2020 الساعة 13 و19 دقيقة
مصادر: ارتفاع منسوب نهر السنغال إلى 9٫74 متر في سيلبابي
طباعة

ارتفع منسوب نهر السنغال، في مدينة سيلبابي، عاصمة ولاية كيدي ماغه، في الجنوب الشرقي الموريتاني، إلى 9٫74 متر، بحسب ما أفادت النشرة اليومية الصادرة عن للجنة الوزارة الخاصة بتسيير الطوارئ.
وأضافت اللجنة أن مياه النهر غمرت أيضا، الأرضية المدعمة الواقعة بين قرية “جلل” و “ضو” على طريق مقامة كيهيدي، بولاية غورغول، مما تسبب في عرقلة السير.

وكانت منظمة استثمار نهر السنغال (OMVS) حذرت في اليومين الأخيرين من «فيضانات محتملة» بسبب ارتفاع منسوب مياه النهر في بعض المدن والقرى الموريتانية والسنغالية على ضفتي النهر.

و قالت المنظمة إن منسوب المياه ارتفع بشكل ملحوظ قبالة مدينة «ماتام» السنغالية، وتجاوز معدل الخطر بعدة سنتمترات، إذ وصل ارتفاع مياه النهر إلى 8,08 أمتار، في حين تشير معطيات المنظمة إلى أن 8 أمتار هي معدل الخطر.

وفي المنطقة التي تقع فيها مدينة «غوراي» الموريتانية و«باكل» السنغالية وصل منسوب مياه النهر إلى 9,75 أمتار، أي أقل بـ 25 سنتمتراً عن معدل خطر الفيضانات في المدينة (10 أمتار).

وفي المنطقة النهرية المحاذية لمدينة «لكصيبة II» الموريتانية و«بودور» السنغالية، وصل منسوب مياه النهر إلى 4,33 أمتار، مقترباً من معدل الخطر المحدد بحوالي 5 أمتار.

وفي مدينة «ريشارد تول» السنغالية التي ينخفض معدل الخطر فيها إلى 3,35 أمتار، أي أنها أكثر عرضة للفيضانات، إلا أن مياه النهر قبالتها لم ترتفع كثيراً متوقفة عند 3,3 أمتار، مع زيادة لم تتجاوز ثلاثة سنتمترات خلال الأربع والعشرين ساعة».