الأربعاء
2021/06/23
آخر تحديث
الثلاثاء 22 حزيران (يونيو) 2021

أمريكا: تأجيل محاكمة رجل متهم بالمساعدة في محاولة اغتيال الرئيس السابق ولد عبد العزيز(صورة)

6 كانون الثاني (يناير) 2021 الساعة 18 و00 دقيقة
أمريكا: تأجيل محاكمة رجل متهم بالمساعدة في محاولة اغتيال الرئيس (...)
طباعة

ترجمة العلم - أمر قاض فيدرالي أمريكي، أمس الثلاثاء، بتأجيل محاكمة هوازن سمير مظفر إلى فاتح نوفمبر 2021 بعد أن كان مقررا لها أن تبدأ اليوم في مدينة بورتلاند بولاية أوريغون الأمريكية. وقال القاضي ان تأجيل محاكمة مظفر جاء لدراسة الأدلة لأن الملف معقد وينطوي على معلومات سرية.

ويُتهم مظفر (وهو أمريكي مقعد من أصول عربية يبلغ 31 سنة من العمر) بأنه أنتج ونشر دعاية لتنظيم الدولة الإسلامية، وقام بتجنيد إرهابيين عبر منصات التواصل الاجتماعي، كما وزع مقالات على الإنترنت تشرح كيفية القتل وقطع الرأي بالسكين، بالإضافة إلى تعاونه مع جريدة أنفال التي تدعو إلى الجهاد. كما تضم لائحة الاتهامات محاولة مظفر الحصول على معلومات تشرح كيفية قيادة طائرة بدون طيار لصالح السلفي الموريتاني السالك ولد الشيخ المحكوم عليه بالإعدام في موريتانيا، وذلك بهدف اغتيال الرئيس الموريتاني آنذاك محمد ولد عبد العزيز في عملية كان من المقرر لها أن تتم سنة 2016.

هذا وكانت صحيفة العلم قد تابعت هذا الملف من أمريكا، إلا أن الأمن والقضاء الموريتانيين لم يتطرقا لقصة الطائرة المسيرة رغم إصرار القضاء الأمريكي على محاولة مظفر منح مساعدة فنية للسلفي الموريتاني السالك ولد الشيخ بغية اغتيال الرئيس الموريتاني السابق.

فيما كان السجين السالك ولد الشيخ قد صدر في حقه حكم بالإعدام سنة 2011، وتمكن سنة 2015 من الفرار من السجن في موريتانيا بعد إدانته بالضلوع في عملية السيارة المحملة بالمتفجرات التي انفجرت عند المدخل الجنوبي الشرقي لنواكشوط، شرق مقاطعة الرياض، بعد استهدافها بقذيفة "أربي جي" من طرف قوة من الحرس الرئاسي الموريتاني.

وقال تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي آنذاك إن هدف السيارة كان القصر الرئاسي، واغتيال الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز.

يذكر أن السجين السالك ولد الشيخ فر إلى السينغال ومنها إلى غينيا بيساو حيث اعتقل وتم تسليمه لموريتانيا.

وإذا صحت الاتهامات الموجهة لهوازن سمير مظفر من طرف القضاء الأمريكي، يكون السلفي الموريتاني السالك ولد الشيخ (صاحب الصورة) قد حاول مرتين أن يغتال الرئيس الموريتاني السابق محمد ولد عبد العزيز.