الأحد
2021/06/20
آخر تحديث
السبت 19 حزيران (يونيو) 2021

الرابطة الوطنية لتخليد بطولات المقاومة تنظم ندوة بعنوان: المعارك الرمضانية ضد الاحتلال الأجنبي

30 نيسان (أبريل) 2021 الساعة 10 و42 دقيقة
الرابطة الوطنية لتخليد بطولات المقاومة تنظم ندوة بعنوان: (...)
طباعة

نظمت الرابطة الوطنية لتخليد بطولات المقاومة يوم الخميس 17 رمضان 1442 الموافق 29 ابريل 2021 ندوة بعنوان: المعارك الرمضانية ضد الاحتلال الأجنبي.
خصصت عبر محاور انعشها باحثون ومؤرخون واعلاميون للحديث عن معارك خالدة خاضها المقاومون الموريتانيون الأشاوس ضد المحتل الفرنسي وتزامنت مع شهر رمضان المبارك.
وتتابعت مداخلات أعضاء الرابطة تواليا منوهين بالتضحيات الجسام التي قدمها المجاهدون في مختلف المعارك ضد المستعمر في جميع مناطق الوطن، وقد تحدث أعضاء من الرابطة الوطنية لتخليد بطولات المقاومة من بينهم: الرئيس اعل الشيخ ولد الحضرامي ولد أمم والأمين العام محمد محمود ولد بكار وسيدي محمد ولد هدي والأستاذ محمد سالم ولد اعلي ومحمد ولد سيدي واعل ولد محجوب، كما كان للجمهور الغفير مداخلات قيمة تخللتها قصائد شعرية.
الندوة قدمت قراءات فى ملامح تلك المعارك من حيث السياقات والوقائع والنتائج، وافتتحها الأستاذ اعل الشيخ الحضرامي امم رئيس الرابطة حيث تحدث عن علاقة رمضان عبر التاريخ الإسلامي بالحهاد والمقاومة ومعاركهما الفاصلة موضحا أن أشهر معارك الفتوحات الإسلامية وماتلاها من جهاد ومقاومة ضد الاستعمار وقغت فى رمضان الذى اختارت الرابطة يوم17منه لتنظيم ندوتها هذه لما لهذا اليون العظيم من دلالات فارقة ومفصلية فى التاريخ الاسلامي كله ففيه كانت غزوة بدر التى كانت منعطفا حاسما ونقلة نوعية فى التاريخ الاسلامي والانساني كله لما جسدته من قيم التضحية والشجاعة والصبر والتحمل فى سبيل المبادئ والقناعة والرسالة موضحا أن كل المعارك الاسلامية الجهادية عبر التاريخ استلهمت من غزوة بدر كل تلك القيم والمعانى نصا وروحا.

للتذكير فإن الرابطة الوطنية لتخليد بطولات المقاومة دأبت على مثل هكذا أنشطة ودعا المحاضرون السلطات العمومية الى ادخال المقاومة في المناهج الدراسية. كما دعوا الحكومة الى زيادة الدعم المادي لتمكين الرابطة الوطنية لتخليد بطولات المقاومة من أجل رسم خريطة طريق واضحة المعالم حتى يدرك المواطن أهمية المقاومة الوطنية وتخليد بطولاتها ومعرفة أماكنها.