الثلاثاء
2022/07/5
آخر تحديث
الاثنين 4 يوليو 2022

وضع حجر الأساس لبدء أشغال تزويد مدينة ولاته بالماء الصالح للشرب إنطلاقا من بحيرة اظهر

25 نوفمبر 2021 الساعة 23 و19 دقيقة
وضع حجر الأساس لبدء أشغال تزويد مدينة ولاته بالماء الصالح للشرب (...)
طباعة

أشرف معالى الوزير الأول السيد محمد ولد بلال مسعود مساء اليوم الخميس في ولاته على وضع حجر الأساس لإنطلاق أشغال تزويد المدينة ولاته بالماء الصالح للشرب إنطلاقا من بحيرة أظهر.

وسيوفر هذا المشروع الذي يتم إنجازه بتمويل مشترك بين ميزانية الدولة والبنك الإسلامي للتنمية بغلاف مالي يصل 159 مليون اوقية جديدة، 1000 متر مكعب يومياً بواسطة حفر بئريين ارتوازيين وتجهيز محطة توليد حرارية بقدرة 80 كيلوفولت ومحطة ضخ قدرتها 44 متر مكعب للساعة ووضع حوالي 70 كليلومترا من أنابيب "البولي اتاين" تتراوح ما بين 63 و 315 مليمترا كخطوط للنقل والتوزيع إضافة إلى بناء وتجهيز ثلاث خزانات سعتها ما بين 200 و 300 متر مكعب إضافة إلى إنجاز 1000 توصلة منزلية.

وأكد معالي وزير المياه والصرف الصحي السيد محمد الحسن ولد بوخريص في كلمة بالمناسبة، أن وضع حجر الأساس لتزويد ولاته بمياه الشرب تأتي تنفيذاً لتعهدات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني سعياً إلى إحداث نقلة نوعية في تقريب الخدمات من المواطنين.

وأضاف أن الإستراتيجية الجديدة للقطاع، تأخذ في الحسبان مختلف المعطيات الإقتصادية والإجتماعية سعياً إلى تمكين جميع المواطنين من الولوج إلى خدمات الماء والإستفادة منها.

واكد معالي الوزير أن المحور الأول لهذه الإستراتيجية يرتكز على استكشاف ومعرفة مصادر المياه سبيلا إلى تعبئتها وحمايتها فيما يتعلق المحور الثاني بتحسين الولوج إلى الماء الصالح للشرب بينما يتعلق الثالث بتحسين أنظمة الصرف الصحي بالإضافة إلى توفير الماء للزراعة والتنمية الحيوانية وتحسين الحكامة على مستوى القطاع.

وذكر بأن هذه الأهداف تتقاطع مع المحددات الواردة في برنامج " تعهداتى " لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني.

واضاف معالي الوزير ان الإستقلال الحقيقي هو ذلك الذي يغير واقع الدول والبلدات والمواطنين ولهذا السبب جلبت ذكرى الإستقلال المجيد هذه السنة لأحدى أهم مدننا الماء الذي يعتبر حقا عصب الحياة ومرتكزا لكل تنمية.

وبدوره أكد ممثل البنك الإسلامي للتنمية السيد زين ولد سيدي محمد، أن هذا المشروع سيساهم في تثبيت سكان هذه المناطق وخلق أنشطة تنموية كانت ندرة المياه وشبح العطش يحولان دونها،

مشيرا إلى أن مؤسسته منحت منذ سنة 2012 إلى اليوم، مايقارب 900 مليون دولار أمريكي لتمويل عدة مشاريع في مجالات حيوية مختلفة، مجددا في الأخير عزم وحرص البنك على مواكبة جهود السلطات الموريتانية الرامية إلى إقلاع البلد إقتصاديا واجتماعياً.

من جهته عبر عمدة بلدية ولاته السيد سيداتى ولد الديه مولاي اشريف عن ارتياحه لإستقبال معالي الوزير الأول والوفد المرافق له على أديم أرض ولاته التاريخية، مضيفاً أن تزويد ولاتة ذات الألق التاريخي والحضاري الوضاء بالماء الشروب، يأتى تجسيداً لتعهد قطعه فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني على نفسه.

واضاف العمدة أن ساكنة مدينة ولاته إذ يحيون وفاء رئيس الجمهورية بهذا الإلتزام الذي ظل حلما يروادهم جميعاً لما له من تأثير في حياتهم بمختلف أوجهها، فإنهم يجددون في ذات الوقت تمسكهم بنهجه الرشيد وحسن تدبيره السديد و يعولون على الرؤية المستنيرة والرعاية المتبصرة التى تدار بها البلاد تحت قيادته النيرة وبتنفيذ محكم من حكومة معالي الوزير الأول السيد محمد ولد بلال مسعود.