الأربعاء
2022/05/25
آخر تحديث
الأربعاء 25 مايو 2022

رئيس الجمهورية يشرف من وادان على انطلاق مهرجان مدائن التراث

10 دجمبر 2021 الساعة 15 و40 دقيقة
رئيس الجمهورية يشرف من وادان على انطلاق مهرجان مدائن (...)
طباعة

أعطى رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني صباح اليوم الجمعة بمدينة وادان التاريخية إشارة إطلاق النسخة العاشرة من مهرجان مدائن التراث.
وبدأ الحفل بتلاوة عطرة من آي الذكر الحكيم ، قبل الاستماع إلى النشيد الوطني الذي أدته مجموعة من أطفال المدينة.
وخلال كلمته بالمناسبة، دعا رئيس الجمهورية إلى تجاوز الموروث الثقافي النمطي الذي يُكرس الظلم ضد بعض فئات المجتمع قائلا: "آن الأوان أن نُطهر موروثنا الثقافي من رواسب ذلك الظلم الشنيع، وأن نتخلص نهائيا من تلك الأحكام المسبقة والصور النمطية التي تناقض الحقيقة وتصادم قواعد الشرع والقانون، وتضعف اللحمة الاجتماعية والوحدة الوطنية وتعيق تطور العقليات وفق ما تقتضيه مفاهيم الدولة والقانون والمواطنة".
وأكَّد الرئيس أن الدولة ستظل حامية للوحدة الوطنية وتحفظ كرامة وحرية جميع المواطنين مهما كانت كلفة ذلك مضيفا: " أن الدولة ستظل حامية للوحدة الوطنية وتحفظ كرامة وحرية جميع المواطنين بقوة القانون مهما كانت التكلفة، ولن نُرتب أي حق أو واجب على أساس أي انتماء إلا الانتماء الوطني".
كما أعلن رئيس الجمهورية أن الدولة خصصت 3 مليارات أوقية قديمة لتمويل مشاريع تنموية متنوعة تساهم في تحسين النفاذ إلى الخدمات الأساسية من ماء وكهرباء، وتعليم، وفي فك العزلة، ودعم التنمية الزراعية والحيوانية، وغير ذلك مما يساهم في ترقية المدينة ومحيطها ويؤسس لتنمية محلية منسجمة مع خصوصيتها التراثية.
من جهته قال وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان السيد المختار ولد داهي إنه تم استحداث مكونة تنموية جديدة لهذه النسخة من مهرجان مدائن التراث حيث تم تشييد مرافق تعليمية ابتدائية وإعدادية جديدة وتوفير المياه الشروب بنسبة 100/100 لجميع الساكنة في المدينة .
وأضاف الوزير، أنه تم توفير تغطية كهربائية شاملة، ووضع حجر الأساس لملعب بنجيلة، ودار للشباب ودار للثقافة في مدينة وادان التاريخية .
وأشار الوزير أنه في إطار الاستراتيجية التنموية للمدينة ، تم حفر 15 بئرا ارتوازيا وإنشاء شبكة ري لسقاية النخيل، وتشييد واحة مستصلحة جديدة تحتوي 14 ألف نخلة مع توفر المياه فيها.
وأضاف الوزير، أنه تم العمل على توفير النفاذ للملكية العقارية للذين لم يتوفر لديهم حظ الولوج للملكية العقارية، وأعلن الوزير عن إنشاء مستشفى كبير بقيمة ملياري أوقية قديمة .
وجرى حفل الافتتاح بحضور كل من رئيس الجمعية الوطنية، وزعيم مؤسسة المعارضة الديمقراطية، وبعض الوزراء، ووالي آدرار، ورؤساء المجالس الجهوية، ونواب وعمد، وأعضاء السلك الدبلوماسي، ورؤساء أحزاب سياسية، بالإضافة لضيوف مهرجان مدائن التراث، إلى جانب ضيوف شرف هم السادة رئيس حزب تكتل القوى الديمقراطية أحمد ولد داداه ورئيس حزب اتحاد قوى التقدم محمد ولد مولود، والرؤساء السابقون لحزب الاتحاد من أجل الجمهورية على التوالي سيدي محمد ولد الطالب أعمر، محمد محمود ولد محمد الأمين، سيدي محمد ولد محم، إسلكو ولد أحمد إزيدبيه.