الثلاثاء
2022/07/5
آخر تحديث
الثلاثاء 5 يوليو 2022

ولد الغزواني يختيار المخرج العالمي عبد الرحمن سيساغو سفيرا موريتانيا متجولًا للثقافة والفنون

12 دجمبر 2021 الساعة 17 و55 دقيقة
ولد الغزواني يختيار المخرج العالمي عبد الرحمن سيساغو سفيرا (...)
طباعة

أعلن وزير الخارجية الموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد، في الندوة الدبلوماسية التي نظمتها الوزارة اليوم في مهرجان مدائن التراث بودان شمال البلاد، على شرف السفراء العرب والأجانب في البلاد، أن رئيس موريتانيا محمد ولد الشيخ الغزواني، قرر تعيين المخرج السينمائي عبد الرحمن سيساغو، سفيرا متنقلا للثقافة الموريتانية.

**من هو سيساغو ؟

هو مخرج ومنتج سينمائي موريتاني ولد في مدينة كيفة سنة 1961 م. أشتهر بأعماله السينمائية التي تتناول الصعوبات التي يلاقيها الأفارقة من فقر وهجرة وبطالة وفراغ وارهاب.

كما يعتبر من أبرز المخرجين الأفارقة الذين انتزعوا اعترافا عالميا بإنجازاتهم الفريدة في مجال الفنّ السابع، وكان أول مخرج إفريقي يحرز جائزة سيزار الفرنسية المرموقة عام 2015، عن فيلمه "تمبكتو" الذي حاز أيضا ترشيحا للأوسكار آنذاك.

** مدائن التراث

وكان الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، قد أكد في كلمة بمناسبة افتتاح مهرجان مدائن التراث أنه يهدف للاحتفاء بالتراث المحلي وترقية مدائنه ودعمها بالمشاريع التنموية؛ من أجل تثبيت السكان المحليين في مواطنهم، وتحفيز الصناعات الثقافية والتراثية.

ولفت في خطاب افتتاح النسخة العاشرة من المهرجان، إلى التعهد الذي التزم به في النسخة الماضية من المهرجان، المتمثل بالعمل على أن لا يتحول المهرجان إلى هدف في حد ذاته ينقضي أثره بانقضاء فعالياته؛ مؤكدا أن الحكومة عملا بمقتضى هذا الالتزام أجرت مراجعة شاملة لأساليب وأهداف المهرجان؛ حيث تم تخصيص أكثر من 3 مليارات أوقية قديمة لتمويل مشاريع تنموية متعددة بالتزامن مع المهرجان؛ لتحسين النفاذ إلى الخدمات الأساسية من ماء وكهرباء وتعليم، وفك العزلة ودعم التنمية الزراعية والحيوانية، لترقية مدينة وادان ومحيطها والتأسيس لتنمية محلية منسجمة مع الخصوصية التراثية.