الخميس
2022/05/19
آخر تحديث
الخميس 19 مايو 2022

الناطق باسم الحكومة وكالة: تعليمات سامية باتخاذ الإجراءات المناسبة للتصدي للوضعية الحالية للجائحة

31 دجمبر 2021 الساعة 07 و02 دقيقة
الناطق باسم الحكومة وكالة: تعليمات سامية باتخاذ الإجراءات (...)
طباعة

قال معالي وزير التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي، الناطق باسم الحكومة وكالة، السيد محمد ماء العينين ولد أييه، إن مجلس الوزراء ناقش اليوم في اجتماعه الوضعية الحالية لوباء كوفيد- 19، مضيفا أن فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، أصدر تعليماته للجنة الوزارية المكلفة بمتابعة الجائحة، التي يرأسها معالي الوزير الأول السيد محمد ولد بلال، بعقد اجتماع تقييمي للوضعية واتخاذ الإجراءات المناسبة للحالة الوبائية في الفترة الحالية.

وأضاف معاليه خلال تعليقه على نتائج اجتماع مجلس الوزراء في نواكشوط، إن المجلس درس وصادق على عدد من مشاريع المراسيم من بينها مشروع مرسوم يعدل بعض ترتيبات المرسوم رقم 2006-126 بتاريخ 4 ديسمبر 2006، المعدل، المتضمن النظام الخاص بالمدرسين الباحثين الجامعيين والاستشفائيين الجامعيين، وبيانا يتعلق بالانتخابات المهنية في موريتانيا.

وأوضح أنه فيما يتعلق بالبيان الذي قدمه معالي وزير الوظيفة العمومية والشغل أمام المجلس حول الانتخابات المهنية في موريتانيا فإن هذه الانتخابات من طبيعتها أن تحدد التمثيل المهني للمنظمات العمالية، مشيرا إلى أنها أداة مهمة جدا في العمل النقابي وفي تحديد مستوى انتساب العمال للمركزيات النقابية.

وأضاف أنه في بداية التسعينات، كانت هناك مركزية نقابية واحدة بينما توجد في البلاد اليوم 40 مركزية نقابية، مبينا أنه أصبح من الضروري تنظيم وضبط الحياة النقابية بحيث تكون الانتخابات النقابية وسيلة لتحديد مستوى تمثيل كل مركزية نقابية.

وقال إن البيان يرسم خارطة طريق لإجراء الانتخابات، تبدأ من الآن، حيث بدأت التكوينات والاطلاع على تجارب دولية في هذا المجال، مشيرا إلى أنه سيتم إنشاء لجنة وزارية تعكف على إجراء هذه الانتخابات والإشراف عليها.

وأشار إلى أنه سيتم أيضا إنشاء لجنة ثلاثية تتولى تنظيم الانتخابات، وتضم تمثيلا لأرباب العمل وللإدارة، وتشرف بطريقة مباشرة على تنظيم هذه الانتخابات مع نهاية السنة القادمة.

وفي رده على سؤال حول الوضعية الصحية لرئيس الجمهورية السابق، قال معالي الوزير أن الحكومة حريصة على صحة جميع المواطنين، مشيرا إلى أنها ستتخذ جميع الإجراءات الضرورية لعلاجه، مبينا أن صحة الرئيس السابق تحظى بأقصى عناية واهتمام.

وفي رده على سؤال يتعلق بتقرير الأيام التشاورية حول التعليم، قال معالي الوزير إن التقرير سيكون موضوع خطة تنفيذ تبدأ بالقانون التوجيهي للتعليم، مبينا أن القطاع يعكف مع القطاعات المعنية والشركاء على إعداد التقرير الذي سيتم عرضه على الحكومة قريبا، وسيتم تنفيذه من خلال خطة عشرية.