الخميس
2022/07/7
آخر تحديث
الأربعاء 6 يوليو 2022

كورونا يجتاح موريتانيا.. ووزير الصحة ولد الزحاف: نعرف موجة غير مسبوقة

2 يناير 2022 الساعة 18 و10 دقيقة
كورونا يجتاح موريتانيا.. ووزير الصحة ولد الزحاف: نعرف موجة غير (...)
طباعة

في ظل تسجيل العالم لتزايد جديد في حالات الإصابة بالمتحورات الجديدة لفيروس كورونا، بات جيران المغرب كذلك، يشتكون من تزايد حالات الإصابة بالفيروس التاجي في صفوف مواطنيهم، ومنهم الجارة الجنوبية موريتانيا.

وفي السياق ذاته، قال وزير الصحة الموريتاني، سيدي ولد الزحاف، نهاية الأسبوع الجاري، نقلته وسائل الإعلام الموريتانية، إن بلاده تعرف موجة جديدة غير مسبوقة من الوباء، ما نتج عنه تسارع في ارتفاع حالات الإصابة المسجلة.

ومثل ولد الزحاف لذلك بارتفاع نسبة الحالات الإيجابية العامة من 2 في المائة، نهاية الأسبوع الماضي إلى 12 في المائة، يوم الجمعة، وكذا ارتفاع الحالات الإيجابية في صفوف المسافرين من 1 في المائة، نهاية الأسبوع الماضي، إلى 13 في المائة، يوم الجمعة.

وجاء حديث الوزير الموريتاني، خلال اجتماع استثنائي بأعضاء ديوانه، خصص لتدارس سبل مواجهة الوضع الوبائي الحالي، الذي تشهده البلاد، وذلك عقب تسجيل حالات من متحور أوميكرون سريع الانتشار.

وخرج الاجتماع بخلاصات، من بنيها إيفاد بعثات من أعضاء الديوان إلى مختلف الولايات الداخلية بهدف الإشراف على تنفيذ الخطط الجهوية للتصدي للجائحة بالتنسيق مع الإدارة الإقليمية، والعمل على تعزيز قدرات الهيآت الجهوية في مجالات الكشف، والرقابة، والتحسيس، والتكفل، والتلقيح.

يذكر أنه في الوقت الذي لم تكن تسجل فيه الجارة الجنوبية، موريتانيا، سوى بضع حالات إصابة بفيروس كورونا، أصبحت تحصي المئات من الحالات، يوميا، على الرغم من محدودية الاختبارات المتعلقة بالكشف، والتي لا تتجاوز خمسة آلاف يوميا.

والمغرب كان قد أوقف العمل بمعبر الكركرات الحدودي بينه وموريتانيا، عملا بالإجراءات الاحترازية، المعمول بها في ظل الموجة الجديدة من الوباء، وحصر العمل في المعبر على رحلات نقل البضائع.