الأربعاء
2022/05/25
آخر تحديث
الأربعاء 25 مايو 2022

أزمات "كان 2021" عرض مستمر: رعب وتهديدات إرهابية وكوارث تنظيمية

31 يناير 2022 الساعة 18 و01 دقيقة
أزمات
طباعة

رغم اقتراب بطولة أمم أفريقيا التي تستضيفها الكاميرون من النهاية إلا أنها تعتبر النسخة الأسوأ من حيث التنظيم في تاريخ "الكان" بعدما شهدت عددا كبيرا من الأزمات والمهازل التنظيمية والأخطاء الفادحة.

وانطلقت النسخة 33 من بطولة أمم افريقيا في الكاميرون يوم 9 من يناير الجاري، وتنتهي في 6 فبراير المقبل وسط مجموعة من الكوارث التنظيمية مرت بها البطولة منذ اليوم الأول وحتى مباريات ربع النهائي.

واقعة خطف الميكروفون في مؤتمر تونس وبوركينا فاسو

وكانت آخر الأزمات في النسخة الحالية من "الكان"، حيث شهد المؤتمر الصحفي لمباراة تونس وبوركينا فاسو أمس الأول الجمعة، واقعة غريبة عندما قام أحد الأشخاص بالصعود على المنصة التي يجلس عليها مدرب تونس وأخذ الكابلات والميكروفون وهرب في واقعة هي الأغرب.

وبعد التحقيق اتضح أن اللجنة المنظمة للبطولة قامت باستئجار المعدات من هذا الشخص ولم تدفع له التكاليف الأمر الذي جعله يأخذ حقه بهذه الطريقة.

أزمة أمنية سبب إلغاء مؤتمر منتخب مصر

كان البرتغالي كارلوس كيروش وعمرو السولية لاعب المنتخب يستعدان لحضور المؤتمر الصحفي أمس استعدادا لمباراة المغرب، إلا أن المؤتمر تم إلغاؤه بسبب تأخر وصول كيروش والسولية لمقر المؤتمر في ملعب "أحمدو أهيدجو".

وجاء سبب تأخر وصول المدير الفني لمكان المؤتمر بسبب الزحام بالاضافة لرفض قوة التأمين الخاصة ببعثة المنتخب السماح بتحرك كيروش والسولية من طريق آخر بسبب الزحام .

وكانت البطولة شهدت عدة أزمات في الفتر الماضية كانت البداية بأزمة تأمين المنتخبات المشاركة في البطولة منها إلغاء مران منتخب مالي قبل مواجهة تونس بسبب اشتباكات المتمردين التي أسفرت عن مقتل شخصين بالقرب من مقر الإقامة، بالاضافة لتعدي بعض البلطجية على الوفد الإعلامي المرافق لبعثة الجزائر.

لم يتوقف الأمر عند المشكلات الأمنية فحسب، بل ظهرت أزمات تنظيمية أخرى وضعت البلد المستضيف في ورطة بعدة أخطاء فادحة كان أبرزها إطلاق الحكم الزامبي جاني زيكازوي الذي أدار مباراة تونس ومالي صافرة نهاية اللقاء قبل الدقيقة 90.

خطأ آخر شهدته مباراة مصر ونيجيريا بالجولة الأولى للمجموعة الرابعة، إذ أوقف الحكم الجامبي باكاري جاساما، اللعب 3 مرات في غضون 23 دقيقة بسبب عدم صلاحية الكرات المستخدمة في اللقاء، بعد أن بدا أن ضغط هواء الكرات ليس كافيًا.

وفي مشهد آثار غضب لاعبي وجماهير منتخب موريتانيا، قامت الفرقة الموسيقية بعزف نشيد وطني خاطئ للمنتخب الموريتاني 3 مرات قبل مباراتها الافتتاحية ضد غامبيا في ليمبي.

كما فشلت اللجنة المنظمة للبطولة، في توفير حافلة لنقل لاعبي منتخب الجزائر من مقر الإقامة إلى ملعب التدريبات ما أثار غضب أعضاء البعثة الجزائرية واضطر اللاعبون إلى الذهاب لملعب المباراة على متن سيارات سياحية لتنتشر عدة صور للاعبين وعلى رأسهم المحترف بصفوف مانشستر سيتي الإنجليزي، رياض محرز، وهم يستقلون تلك السيارات.

مقتل 8 في حادث تدافع

وفي حادث مأسوي، لقي ثمانية أشخاص على الأقل مصرعهم وأصيب 38 آخرون، الإثنين الماضي، في حادث تدافع خلال مباراة الكاميرون وجزر القمر بدور الـ16.

وأمر الرئيس الكاميروني بول بيا بفتح تحقيق في الحادث، كما أطلق الـ”كاف” تحقيقاته الخاصة، وقال إنه سيتم التزام دقيقة صمت في المباريات المقبلة كعلامة على الاحترام لأولئك الذين لقوا حتفهم.

ملعب "جابوما" يثير الجدل

اثار ملعب "جابوما" في مدينة دوالا غضب جميع المنتخبات منذ بداية البطولة حيث ظهرت معاناة أرضية الملعب من تآكل العشب الأخضر كما التقطت وكالات الأنباء العالمية صور لقيام اللجنة المنظمة بزراعة العشب بطريقة بدائية قبل ساعات من مباراة الجزائر وكوت ديفوار في الجولة الثالثة وبعدها قدم منتخب مصر شكوى للجنة المنظمة والاتحاد الافريقي قبل مباراة دور الـ16 أمام كوت ديفوار لتغيير الملعب ولكن اللجنة اصرت على إقامة اللقاء في "جابوما" قبل أن يتم استبعاد الملعب نهائيا عقب مباريات دور الـ16.