الخميس
2022/05/19
آخر تحديث
الخميس 19 مايو 2022

العرب في أوكرانيا.. 11 دولة تجليهم و3 دول بينها موريتانيا تراقب أوضاعهم

28 فبراير 2022 الساعة 09 و43 دقيقة
العرب في أوكرانيا.. 11 دولة تجليهم و3 دول بينها موريتانيا تراقب (...)
طباعة

تواصل 11 دولة عربية إجلاء رعاياها من أوكرانيا، في ظل عملية عسكرية روسية في أراضي الأخيرة، فيما أعلنت ثلاث دول أخرى أنها تتابع أوضاع وسلامة مواطنيها، بينما لم تُصدر ثماني دول إفادة حديثة بشأن رعاياها.

وفي 24 فبراير/ شباط الجاري، شرعت روسيا في شن هجوم عسكري على جارتها أوكرانيا، مما أثار غضبا دوليا ودفع دولا إلى فرض عقوبات على موسكو.

وأثر هذا التدخل العسكري سلبا على رعايا العديد من الدول في أوكرانيا، وبينهم رعايا الدول العربية الاثنتين والعشرين، ما دفع العديد منها إلى التحرك لضمان سلامتهم، بحسب رصد للأناضول.

** 11 دولة تجلي رعاياها
وفق السفارة المصرية في كييف، عبر صفحتها بـ"فيسبوك" الأحد، فإنه بالتنسيق بينها والسفارات المصرية في الدول المجاورة بولندا والمجر وسلوفاكيا ورومانيا ووزارة الخارجية الأوكرانية صدرت تعليمات لحرس الحدود الأوكراني بالسماح للمصريين بالمغادرة من نقاط الحدود مع كافة الدول المجاورة.

وقالت وزيرة الهجرة المصرية، نبيلة مكرم، في تصريح متلفز السبت، إن 800 مصري غادروا أوكرانيا وفى الطريق إلى رومانيا. وإجمالا، يوجد 6 آلاف مصري في أوكرانيا، بينهم 3964 طالبا، وفق الوزيرة.

وفي الأردن، قالت وزارة الخارجية، عبر بيان السبت، إن "القناصل وموظفي السفارات سهّلوا إلى الآن إجراءات عبور ودخول 61 مواطنا أردنيا على النقاط الحدودية بين أوكرانيا و5 دول هي بولندا ورومانيا وهنغاريا (المجر) وسلوفاكيا ومولدوفا".

وأفادت سفارة الجزائر في بولندا، عبر بيان السبت، بتنظيم عمليات إجلاء لرعاياها في أوكرانيا عبر حدود بولندا، بالتعاون مع سلطات الأخيرة.

وفي تونس، قال رئيس البلاد، قيس سعيّد، الخميس، إنه يتم إجلاء عدد من مواطنيه من أوكرانيا عبر الحدود البرية إلى بولندا.

وأعلنت السفارة الليبية في كييف، السبت، عن إجراءات إجلاء مواطنيها المقيمين في أوكرانيا، موضحة أن اللجنة المشرفة على مغادرة المواطنين خصصت أماكن للتجمع من أجل عملية الترحيل.

وأضافت السفارة، عبر صفحتها بـ"فيسبوك"، أنه جرى نقل 40 ليبيًا عالقًا في مدينة دنيبرو شرقي أوكرانيا قرب الحدود الروسية.

وأفادت السفارة السودانية في كييف، السبت، بتحديد منفذين (حدود بولندا ورومانيا) لإجلاء رعاياها الراغبين في مغادرة أوكرانيا، وبأن السلطات البولندية سمحت بعبور السودانيين، بحسب وكالة الأنباء السودانية الرسمية.

وقالت السفارة المغربية في كييف، عبر بيان الجمعة، إنها شكلت خلايا دبلوماسية على البوابات الحدودية، وإنها تعمل على إجلاء المغاربة من أوكرانيا، ولاسيما الطلاب.

ودعت الراغبين في البقاء بأوكرانيا إلى "عدم مغادرة أماكن الإقامة إلا في حالات الضرورة القصوى"، و"الاحتفاظ الدائم بأوراق إثبات الهوية".

وأعلنت السفارة السعودية في كييف، عبر "تويتر" الخميس، استمرار إجلاء رعاياها من أوكرانيا.

وفي العراق، قالت وزارة الخارجية، عبر بيان الأحد، إنها أجلت ثلاثة طلاب عراقيين من أوكرانيا إلى السفارة العراقية في رومانيا.

ويوجد 5537 عراقيا في أوكرانيا؛ بينهم 450 طالبا يتوزعون على 37 جامعة، وفق بيانات سابقة.

وأفادت وزارة الخارجية الفلسطينية، في بيان، بأن سفاراتها في كييف تتابع عبور الرعايا الفلسطينيين إلى بولندا.

وأعلنت السفارة اليمنية في بولندا، عبر بيان السبت، أن السلطات البولندية تسمح بعبور اليمنيين، ولكن في مراكز الإيواء الحدودية.

** 3 دول تتابع الأوضاع
في موريتانيا، قال وزير الخارجية، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، خلال مؤتمر صحفي الجمعة، إن وزارة الخارجية أسست خلية أزمة لمتابعة أفراد الجالية الموريتانية في أوكرانيا، ودعاهم إلى تجنب الأماكن الخطرة.

أما نظيره اللبناني، عبد الله بو حبيب، فأعلن السبت عدم وجود ممرات آمنة لمغادرة مواطني بلاده من أوكرانيا، وأن بيروت قررت إجلاء رعاياها الذي لجأوا بالفعل إلى بولندا ورومانيا جوا في موعد يُحدد لاحقا.

في الصومال، أعلنت وزارة الخارجية، الجمعة، أن الحكومة تعمل جاهدة لتحديد ممرات لإجلاء الصوماليين العالقين في أوكرانيا وتقديم الخدمات القنصلية الأساسية.

** 8 دول لم تعلن إجراءات
ولم تصدر عن كل من الإمارات والبحرين وجزر القمر وجيبوتي وسلطنة عمان وقطر وسوريا والكويت أي إفادة حديثة عن الوضع الراهن لرعاياها في أوكرانيا.

لكن قطر والبحرين والكويت والإمارات سبق وأن طالبت، عبر في بيانات منفصلة في 12 فبراير الجاري، رعاياها بمغادرة أوكرانيا، وحثت الراغبين في السفر إليها على تأجيله في الوقت الراهن.