الثلاثاء
2022/11/29
آخر تحديث
الثلاثاء 29 نوفمبر 2022

الفائزون بمسابقات جوائز الابتكار( الأسماء)

28 مارس 2022 الساعة 08 و41 دقيقة
الفائزون بمسابقات جوائز الابتكار( الأسماء)
طباعة

كشفت وزارة التحول الرقمي والابتكار وعصرنة الإدارة في بيان نشرته أمس الأحد عن أسماء الفائزين في مسابقات جوائز الابتكار.
وقالت الوزارة في بيانها إن هذه المسابقة تمثل نداءً مفتوحاً إلى أصحاب المواهب المقيمين في موريتانيا أو في المهجر، وتهدف إلى اكتشاف وإعطاء الأولوية للخبراء في المجال الرقمي من مطورين ومصممين ومبتكرين وأصحاب شركات ناشئة.

وهذا نص البيان:

"جائزة الابتكار: الإعلان عن الفائزين

بعد انتهاء آخر أجل للمشاركة في جائزة الابتكار المنظمة من طرف وزارة التحول الرقمي والابتكار وعصرنة الإدارة بالتعاون مع شركائها، تم إنشاء ما يقارب 881 حسابا عبر المنصة الالكترونية الخاصة بهذا المسابقة، مع تقدم 379 مشروعا للجائزة، تأهل منها 193 مشروعا للمرحلة الثانية.

تمثل هذه المسابقة نداءً مفتوحاً إلى أصحاب المواهب المقيمين في موريتانيا أو في المهجر، وتهدف إلى اكتشاف وإعطاء الأولوية للخبراء في المجال الرقمي من مطورين ومصممين ومبتكرين وأصحاب شركات ناشئة.

وبلغ عدد المتأهلين من الفئة الأولى "ابتكارات تكنولوجية" 102 مشروعا، وتخص هذه الفئة المشاريع الابتكارية في مجال التقنيات الإحلالية ذات الحلول المبتكرة التي تستخدم تقنيات متطورة وتقدم حلا يستجيب لإشكالية محددة بوضوح ولها سوق ذو إمكانيات عالية، وتم تطويرها أو لم تنفذ بعد مع نموذج أولي.

أما بالنسبة للفئة الثانية، وهي خاصة بالشركات الناشئة المبتكرة أو الشركات الرقمية ذات التأثير القوي، فقد تأهلت 48 شركة، وهي شركات مضى على إنشاءها 3 إلى 10 سنوات، تنفذ وتسوق الحلول الرقمية في السوق الموريتاني أو على الصعيد الدولي.

في حين تأهل 43 مشروعا في الفئة الثالثة، وهي فئة تهم مشاريع التحول الرقمي التي تستجيب لإشكالية محددة بمقاربة الابتكار المفتوح، والتي توفر نموذجا يستجيب لخصوصيات العميل وتوفر حلا دائما وآمنا باستخدام تقنيات متطورة، وهي التطبيقات الرقمية التي تستجيب للشروط المرجعية المنشورة بالنسبة لمؤسسات الدولة المختلفة وهي:

• نظام معلوماتي لإدارة حوانيت برنامج التموين TEMWIN - التابع لمفوضية الأمن الغذائي(CSA).

• نظام إدارة دعم الوقود التابعة لوزارة الصيد والاقتصاد البحري (MPEM).

• نظام إدارة دعم الأسمدة لوزارة الزراعة (MA).

• نظام إدارة أسطول السيارات التابع لمفوضية الأمن الغذائي(CSA).

• نظام إدارة المخزون التابع لمفوضية الأمن الغذائي(CSA).

كما عينت وزارة التحول الرقمي والابتكار وعصرنة الإدارة 3 لجان تحكيم لتقييم مختلف المشاريع المتأهلة من كل فئة "ابتكارات تكنولوجية"، "شركات ناشئة أو شركات رقمية ذات تأثير قوي"، و"مشاريع التحول الرقمي".وتتولى لجنة التحكيم مهمة التحقق من معايير التأهل لمختلف المشاريع، وتقييمها وفقا لسلم التقييم واختيار أفضل المشاريع.

وتتألف لجان تحكيم جائزة ابتكار من أساتذة باحثين، خبراء في المجال الرقمي، ممثلين عن شركات تكنولوجية، مشغلي الاتصالات، حاضنات الأعمال، ومنظمات عامة ودولية.

وفيما يخص معايير التأهل للفئة الأولى والثانية فيشترط تكوين فريق من 3 إلى 5 أشخاص تزيد أعمارهم عن 18 سنة ويقيمون في موريتانيا أو في المهجر.

وبالنسبة للشركات المتأهلة في الفئة الثالثة فيجب أن يكون عمر الشركة بين 3 إلى 10 سنوات قامت خلالها بتسويق حلول رقمية في السوق الموريتاني أو على الصعيد الدولي.

أما فيما يخص معايير التقييم، فهي تعتمد على جودة الإنجاز المرفق في ملف التقديم.

وتمت عملية تقييم المشاريع واختيار الفائزين وفقا للإطار الزمني التقديري التالي:

• تأكيد طريقة التقييم من طرف لجنة التحكيم: من 01 إلى 04 مارس 2022.

• تقييم المشاريع من طرف لجنة التحكيم: من 05 إلى 13 مارس 2022.

• استخلاص وجمع التقييمات وانتقاء أولي لأفضل المشاريع: من 14 إلى 18 مارس 2022.

• مقابلة شفهية للمتأهلين مع لجنة التحكيم: من21 إلى 22 مارس 2022.

• تقييم نهائي واختيار الفائزين:23 مارس 2022.

• إعلان الفائزين:25 مارس 2022.

وبعد نهاية تقييم ملفات المترشحين للجائزة، قامت لجان التحكيم باختيار 5 مشاريع حصلت على أفضل الدرجات ( أعلى من المتوسط) وذلك بعد تجميع التقييمات اللازمة للانتقال إلى المرحلة الثانية بالنسبة للفئتين الأولى والثانية.

أما بالنسبة للفئة الثالثة، فقد اختارت لجنة التحكيم من 1 إلى 3 مشاريع حصلت على الدرجة المتوسطة على الأقل بالنسبة لكل مشروع.

وبعد انتهاء المقابلات الشفهية، قامت لجان التحكيم باختيار الفائزين بجائزة الابتكار. وبالنظر إلى عدد المشاريع المثيرة للاهتمام وجودة ملفات الترشيح، تمت زيادة عدد الفائزين في الفئتين الأولى والثانية إلى 3 فائزين، وذلك لجعلهم يستفيدون من علامة ابتكار ومن الدعم المصاحب لها، إضافة إلى الجائزة الأولى المحددة مسبقا بمبلغ 500.000 أوقية والتي سيحصل عليها الفائزون خلال حفل توزيع الجوائز.

بالنسبة للفئة الأولى "ابتكارات تكنولوجية"، فقد فازت المشاريع الأربعة التالية (حسب ترتيب الجدارة) وذلك لحدوث التساوي في حالتين :

•BetaClic

•Doctorim

•GTI-SMP

•Neotic Marketplace.

وبالنسبة للفئة الثانية "شركات ناشئة أو شركات مبتكرة" ،فقد فازت المشاريع الثلاثة التالية (حسب ترتيب الجدارة) :

•Business Telecoms

•KCG

•Yata Medical.

أما بالنسبة للفئة الثالثة "مشاريع التحول الرقمي عبرمقاربة الابتكار المفتوح"، فالمشاريع الفائزة هي (مع اسم صاحب المشروع):

•مشروع نظام إدارة دعم الأسمدة :نيانغمامادو

•مشروع نظام إدارة دعم الوقود: عبد القادر محمد سالم

•مشروع نظام إدارة المخزون: محمد لامين آتي

•مشروع نظام معلوماتي لإدارة حوانيت برنامج التموين TEMWIN : محمد عبد الله فال.

كما تم عقد مؤتمر صحفي يوم 25 مارس 2022 بحضور أعضاء لجنة التحكيم للحديث عن كيفية سير جائزة الابتكار و عملية التقييم وإعلان الفائزين من كل فئة.

هذا ويتم تتويج 11 فائزا بجائزة الابتكار من خلال تقديم 6 جوائز إجمالا.

ويحصل الفائزون بالجائزة على علامة "ابتكار" ويستفيدون من الدعم المصاحب لها، كما يفوز الأوائل من كل فئة بجائزة مالية قدرها (500000)أوقية لكل منهم.

وسيتم تنظيم حفل كبير لتسليم الجوائز، يسلط خلاله الضوء على مختلف الشركات الناشئة والمشاريع المبتكرة في إطار منتدى مخصص للابتكار من المقرر تنظيمه بعد شهر رمضان المبارك، في شهر مايو 2022.

للمزيد من المعلومات، المرجو زيارة الموقعwww.ibtikar-prize.mr

أو مواقع التواصل الاجتماعيwww.facebook.com/Ibtikarmtnima".