الأربعاء
2022/09/28
آخر تحديث
الثلاثاء 27 سبتمبر 2022

الصليب الأحمر: ربع سكان القارة يواجهون أزمة أمن غذائي

5 أبريل 2022 الساعة 16 و11 دقيقة
الصليب الأحمر: ربع سكان القارة يواجهون أزمة أمن غذائي
طباعة

حذرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، من أن قارة أفريقيا أمام كارثة، إذ يواجه شخص من أصل أربعة أشخاص أزمة أمن غذائي، وأن أكثر من ربع سكان القارة والبالغ 346 مليون شخص، يواجهون أزمة أمن غذائي وجوع تبعث على القلق، وتدفع بملايين العائلات إلى تخطي الوجبات كل يوم، منبهة إلى احتمالية أن تتفاقم هذه الأزمة في الأشهر المقبلة.

وأكدت اللجنة، في تقرير لها اليوم الثلاثاء، أن الأزمة الغذائية في أفريقيا تمتد عبر شتى أرجاء القارة من موريتانيا في الغرب إلى الصومال وأثيوبيا في الشرق.

ومن المقرر أن تكثف اللجنة من عملياتها في 10 بلدان منها الصومال وكينيا ونيجيريا وبوركينافاسو ،وذلك استجابة للأزمة كما ستعمل بالتنسيق الوثيق مع المكونات الأخرى للحركة الدولية للصليب والهلال الأحمر من أجل دعم 2.8 مليون شخص إضافي، وأنه برغم ذلك ألا أن هناك عددا هائلا من الأشخاص الذين يعيشون دون طعام وماء.

وقالت اللجنة إن النزاعات والصدمات المناخية مثل حالات الجفاف في شرق أفريقيا وشح الأمطار التراكمي في غرب القارة ،والارتفاع الهائل في عدد النازحين وارتفاع أسعار الأغذية والوقود جميعها ساهمت في نشوء الاحتياجات الهائلة في المنطقة، وأن ما يزيد الأمور تعقيدا هو أن العديد من البلدان المتضررة لا تزال تعاني من الآثار الاقتصادية السلبية لجائحة كورونا.

وأوضحت أن التحديات الإضافية تشمل الوصول المحدود إلى الفئات السكانية الضعيفة، وذلك بسبب انعدام الأمن فضلا عن النزاع في أوكرانيا والذي ساهم في ارتفاع تكاليف الأغذية والوقود، وزيادة مدة التسليم للشحنات بسبب الاضطرابات في طرق الإمداد.