الثلاثاء
2023/01/31
آخر تحديث
الثلاثاء 31 يناير 2023

وزير العدل: القطاع عازم تطبيق القانون في مواجهة جميع أفراد المجتمع بكل نزاهة وحياد

11 يناير 2023 الساعة 18 و07 دقيقة
وزير العدل: القطاع عازم تطبيق القانون في مواجهة جميع أفراد (...)
طباعة

قال وزير العدل الموريتاني محمد محمود ولد الشيخ عبد الله بن بيه في خطابه لدى اختتامه للمنتديات العامة حول العدالة اليوم بقصر المؤتمرات إن تنظيم المنتديات العامة حول العدالة منح "فرصة ثمينة وغير مسبوقة لاجتماع شَمْل جميع مكونات الأسرة القضائية في جو يطبعه التفاهم والحوار، لمناقشة هموم السلطة القضائية، كما مَنَحَ فرصة أخرى لانفتاح الأسرة القضائية على منظمات المجتمع المدني، والسلطتين التنفيذية والتشريعية، وهيئات نقابية ومهنية وأحزاب سياسية تتقاسم معها الطموح لعدالة فعالة وناجزة.
وأضاف الوزير أن " الجميع برهنوا على نضج كبير، وسعي حثيث، وتطلع مشروع نحو عدالة صَلْبة معاصرة تخدم التنمية، وتُرسي قواعد العدل بين المواطنين".
واعتبر ولد بيه أن "المساهمات القَيِّمة، والنقاشات العميقة، وتجارب الدول المُسْتَعْرَضَة والمراجعات النقدية التي أثرى بها المشاركون ورشات عمل المنتديات العامة في مختلف المحاور، وما انبثق عنها من توصيات دقيقة وشاملة تضمنتها تقارير الصياغة الرصينة حول تنظيم وسير المرفق القضائي ستؤسس لعملية التطوير والإصلاح المنشودة.
وستشكل أساسا صَلْبًا ومستنيرا لوضع وثيقة وطنية، لإصلاح وتطوير العدالة، وترجمتها إلى برنامج عمل مفصل، مقرون بآجال تنفيذ محددة، ومؤشرات متابعة دقيقة".
وشدد الوزير على أن القطاع عازم "على مواجهة جميع التحديات والعقبات وتعبئة جميع الوسائل، للوصول إلى إرساء عدالة مستقلة قريبة من الناس، سهلة الولوج، تضمن سرعة البَتِّ في القضايا، وتطبيق القانون في مواجهة جميع أفراد المجتمع بكل نزاهة وحياد".