الاثنين
2020/10/26
آخر تحديث
الاثنين 26 تشرين الأول (أكتوبر) 2020

المطالبة بتوقيع عريضة ضد الرق في أوساط السونينكي

16 أيلول (سبتمبر) 2020 الساعة 13 و55 دقيقة
المطالبة بتوقيع عريضة ضد الرق في أوساط السونينكي
طباعة

نشر نشطاء حقوقيون، من شتى بلدان العالم، عريضة يطلبون فيها من الجمهور الحقوقي توقيعها في سبيل شجب وإدانة عملية القتل التي راح ضحيتها أربعة مناضلين من عبيد السونينكي في جمهورية مالي.
وجاء في العريضة: من خلال هذه العريضة الشاجبة، فإن علينا أن نسعى إلى المطالبة بالعدالة للمناضلين الأربعة المناهضين للرق في مجتمع السونينكي الذين تم اغتيالهم بوحشية مساء فاتح سبتمبر 2020 في قرية ادجاندجومي المالية. إن الأشخاص المنحدرين من الفئات الدنيا والرافضين للإهانة الاجتماعية والمادية المرتبطة بالرق التقليدي، معرضون أكثر من أي وقت مضى لتهديد حرمتهم الجسدية والمعنوية بإفريقيا الغربية خاصة في مالي وموريتانيا والسينغال وغامبيا.
الهدف من هذا النداء هو إيجاد تعبئة كبيرة لدى السلطات العمومية والمنظمات غير الحكومية الوطنية والدولية والهيئات الدولية حول هذه الانتهاكات المتكررة لحقوق الانسان المتعلقة بالرق داخل بعض المجتمعات الإفريقية خاصة السونينكي. إننا نطالب بتطبيق القوانين المجرمة للرق واعتماد قانون جديد حول تمجيد الرق وحول مخلفاته في مالي وموريتانيا والسينغال وغامبيا. إن توقيعكم ضروري بغية إسماع صوت إرادة المواطنة، وإنه ضروري أيضا لكي لا يظل اغتيال أربعة مناضلين حقوقيين دون عقاب.