الجمعة
2022/08/19
آخر تحديث
الخميس 18 أغشت 2022

طاولة مستديرة حول قابلية التشغيل في موريتانيا

7 دجمبر 2021 الساعة 10 و31 دقيقة
طاولة مستديرة حول قابلية التشغيل في موريتانيا
طباعة

نظمت وزارة التشغيل والتكوين المهني اليوم الاثنين بمقر فرع البنك الدولي في نواكشوط طاولة مستديرة، حول مشروع قابلية التشغيل لفئة الشباب الأقل من 25سنة، ممولة من طرف البنك الدولي .

وأوضح معالي وزير التشغيل والتكوين المهني السيد الطالب ولد سيدي أحمد، في كلمة بالمناسبة أن الاجتماع ناقش أهم المعوقات المرتبطة بتشغيل الشباب الذين لا يتوفرون على شهادات ولا مهارات، والذين يمثلون نسبة 92 في المائة من فئة الشباب العاطل عن العمل.

وأضاف أن الوزارة تسعى من خلال تنظيم هذه الطاولة إلى دراسة الاليات الكفيلة بامتصاص البطالة عن طريق توفير فرص تشغيل للشباب.

وبين معالي الوزير أن إرادة الحكومة وشركائها تدفع بمشروع التشغيل إلى آفاق مستقبلية واعدة، بالنسبة لهذه الفئة، التي تفتقر إلى التكوين والتمويلات اللازمة.

من جانبه قال رئيس اتحاد أرباب العمل الموريتانيين السيد محمد زين العابدين ولد الشيخ أحمد، أن البلد بحاجة ماسة إلى عمال مؤهلين، خصوصا أن هناك فرص كثيرة في مختلف المجالات مثل الصيد والتنمية الحيوانية والمعادن.

وأشار إلى أن فرص التنقيب عن الذهب التي ظهرت في موريتانيا مؤخرا، ساهمت بشكل كبير في امتصاص البطالة حيث توجه إليها العديد من الشباب.

وبدوره أكد نائب رئيس البنك الدولي لغرب ووسط إفريقيا، السيد أوسمان دياجاكانا، على ضرورة خلق ظروف ملائمة للتشغيل والتركيز على الأولويات المتمثلة في التكوين وتأهيل الشباب.

وأضاف أن المشروع يركز على المساهمة في تطوير النظام التربوي ووضع برامج تنموية قابلة للتنفيذ على أرض الواقع.

وحضر فعاليات الطاولة، رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة، السيد أحمد باب ولد أعلي، ونائبة رئيس البنك الدولي المكلفة بالتعليم والمصادر البشرية، السيدة ماماتا نورتي.