الأحد
2024/06/16
آخر تحديث
السبت 15 يونيو 2024

موريتانيا والصين توقعان على مذكرة اتفاق تلغي جزء من الديون الصينية المستحقة على موريتانيا

18 أغشت 2023 الساعة 18 و14 دقيقة
موريتانيا والصين توقعان على مذكرة اتفاق تلغي جزء من (…)
طباعة

تم صباح اليوم الجمعة بانوكشو التوقيع على ابروتوكول اتفاق يلغى جزء من الديون المستحقة للصين على موريتانيا، حيث تشمل هذه المذكرة ثلاثة قروض بقيمة ما يناهز 147 مليون يوان رممبي، أي ما يعادل حوالي 760 مليون أوقية جديدة.
ووقع عن الطرف الموريتاني وزير الاقتصاد والتنمية المستدامة عبد السلام ولد محمد صالح وعن الطرف الصيني سفير الصين في موريتانيا لي بيجي.
وعبر وزير الاقتصاد الموريتاني عن شكره العميق للشعب والحكومة الصينيين على مستوي التعاون الرفيع الذي يربط بلدينا والذي سيساهم في إرساء قواعد التنمية الاقتصادية والاجتماعية في بلادنا.
وأضاف أن هذا التوقيع يأتي بعد أيام من الزيارة الناجحة لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، لجمهورية الصين الشعبية، حيث التقى خلالها بفخامة السيد شي جين بينغ، رئيس جمهورية الصين الشعبية والوزير الأول وكبار المسؤولين الصينيين، والتي فتحت أفقا أرحب للتعاون الثنائي.
بدوره سفير جمهورية الصين الشعبية أكد أن زيارة فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني نهاية الشهر الماضي مكنت من وضع خطة عمل جديدة للتعاون التنموي الثنائي بين البلدين.
وأشار إلى أن التنازل عن هذه القروض اليوم يتنزل في إطار المساعدة الصينية الهادفة إلى تخفيف عبء المديونية عن موريتانيا ولدعم التنمية.