الأربعاء
2024/07/17
آخر تحديث
الأربعاء 17 يوليو 2024

موريتانيا تشارك في الدورة الرابعة لمنتدى الاقتصاد والاعمال التركي الافريقي

14 أكتوبر 2023 الساعة 17 و15 دقيقة
موريتانيا تشارك في الدورة الرابعة لمنتدى الاقتصاد (…)
طباعة

شارك وزير التجارة والصناعة والصناعة التقليدية والسياحة لمرابط ولد بناهي في الدورة الرابعة لمنتدى الاقتصاد والاعمال التركي الافريقي الذي ينظم هذه السنة في مدينة إسطنبول في الفترة ما بين 12 و 13 أكتوبر تحت شعار "خلق شراكات اقتصادية تركية افريقية أكثر قوة".
بعد فعاليات الافتتاح الرسمي عقد الوزراء اجتماعا خصص لمناقشة الشراكات الاقتصادية الافريقية التركية: التحديات والفرص.
وقد أصدر الاجتماع الوزاري بيانا أكد فيه على ضرورة زيادة التنسيق بين الطرفين التركي والافريقي والعمل على تسهيل التبادلات التجارية لضمان شراكات أكثر فاعلية.
الوزير الموريتاني عقد بعد ذلك اجتماعا مع وزير التجارة التركي الدكتور وقد خصص الاجتماع لتدارس العلاقات التجارية التي تربط بين البلدين وسبل تطويرها، وقد عبر الوزيران عن ارتياحهما لمستوى حجم التبادلات التجارية بين البلدين والتي تتجاوز 500 مليون دولار سنويا، غير أنه يمكن وينبغي الدفع بها الى مستوى اعلى.
كذلك أكد الوزيران على ان العلاقات الثنائية بين البلدين شهدت تطورا ملحوظا خصوصا بعد الزيارات المتبادلة التي أداها كل من رئيسي البلدين فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني وصاحب الفخامة الرئيس رجب طيب أردوغان.
الوزيران اتفقا أيضا على ضرورة مواصلة التنسيق لضمان انعقاد اللجنة العليا المشتركة للتعاون، ومواصلة وتبادل وجهات النظر من اجل ضمان تطور اكبر للعلاقات التجارية بين البلدين .
وحضر الاجتماع من الجانب الموريتاني سفيرنا لدى الجمهورية التركية السيد سيد احمد البكاي حمدي ومدير الصناعة بالوزارة السيد ببكر ولد محمدبابا كما حضره من الجانب التركي نائب وزير التجارة وعدد من كبار المسئولين في الوزارة.
المنتدى عرف كذلك العديد من الورشات واللقاءات الثنائية سواء بين المستثمرين الخصوصيين أو بين هؤلاء والقطاعات الحكومية.
وقد تميز حفل اختتام منتدى الاقتصاد والاعمال الافريقي التركي بحضور فخامة رئيس الجمهورية التركية رجب طيب اردوغان مصحوبا برئيس جزر القمر الرئيس الدوري للاتحاد الافريقي وهو ما يبرز العناية التي توليها تركيا للعلاقات مع الدول الافريقية.