وزير الطاقة والنفط: شركة "آكوا باور" السعودية تفوز ببناء محطة إنجاكو الغازية بقدرة 230 ميغاوات
قدم مساء الأربعاء وزير الطاقة والنفط محمد ولد خالد أمام مجلس الوزراء بيانا للمصادقة على عقود مشروع بناء محطة إنجاكو الغازية بقدرة 230 ميغاوات.
وأوضح الوزير عقب الاجتماع خلال المؤتمر الصحفي الأسبوعي للحكومة أن المشروع يأتي بتعليمات رئاسية لمواجهة العجز الكهربائي المسجل منذ 2023، ويندرج ضمن حزمة مشاريع قيد التنفيذ تشمل، توسعة محطة نواكشوط (75 ميغاوات)، محطة طاقة متجددة (220 ميغاوات)، ومحطة غازية تعتمد على حقل "باندا" (300 ميغاوات).
وفازت الشركة السعودية "آكوا باور" بتنفيذ المشروع.
ويتكون المشروع فنيا من ثلاث مكونات: المحطة الكهربائية، أنبوب غاز من حقل "السلحفاة آحميم الكبير" تبنيه الدولة، وخط ربط عالي الجهد تنفذه "صوملك" نحو "بني نعجي"، حيث ستُزود المحطة الكهربائية بـ 35 مليون قدم مكعب يوميا هي حصة موريتانيا من غاز السلحفاة آحميم الكبير.
اقتصادياً وبيئيا، سيدر المشروع إيرادات سنوية للدولة تبلغ 7 مليارات أوقية قديمة كضرائب ورسوم، كما سيوفر على شركة "صوملك" موارد مالية هامة من خلال استبدال الفيول الثقيلHFO والمازوت بالغاز الطبيعي. عرض أقل



