الخميس
2024/05/23
آخر تحديث
الخميس 23 مايو 2024

وزير العدل ولد بيه: القضاء حظي باهتمام كبير من طرف الرئيس ولد الغزواني

5 يناير 2023 الساعة 16 و59 دقيقة
وزير العدل ولد بيه: القضاء حظي باهتمام كبير من طرف (…)
طباعة

أطلقت صباح اليوم الخميس بقصر المؤتمرات وزارة العدل الموريتانية المنتديات العامة حول العدالة تحت إشراف رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني.
وفي خطابه بالمناسبة قال وزير العدل محمد محمود ولد الشيخ عبد الله بن بيه إن القضاء حظي باهتمام كبير من طرف فخامة رئيس الجمهورية، وهو ما تجسد في النهضة التي شهدها القطاع على مختلف الصعد.
وأضاف ولد بيه إنه على مستوى المصادر البشرية؛ أجرت العديد من الاكتتابات لسد النقص الذي كان ملاحظا، وعلى مستوى البنى التحتية تم بناء وترميم العديد من قصور للعدل، كما اكتملت الدراسات المتعلقة بقصري العدل بانواكشوط الجنوبية والشمالية وسيشرع في بنائهما قريبا، وعلى مستوى النصوص تم إنشاء لجنة للتقنين راجعت العديد من النصوص لتواكب التطورات بالبلد..
وأكد وزير العدل أن الشعار الذي اختير للمنتديات العامة حول العدالة (أيُّ عدالة نريد؟) يكتسي أهمية محورية في بلورة وتأطير النقاشات حول واقع العدالة، انطلاقا من المعالجات الفنية ومساهمات ذوي الاختصاص، واستطلاع آراء الفاعلين ومستخدمي المرفق القضائي لاستقراء آرائهم ومعرفة تطلعاتهم وإدراج الأبعاد الثقافية والاجتماعية ضمن أدوات التحليل والتشخيص لواقع العدالة.
الوزير ذكَر بمسار المنتديات العامة ومحطاتها المختلفة قبل وصولها إلى مرحلتها الختامية اليوم.. معتبرا أنها تمثل فرصة استثنائية لوضع رؤية وطنية جامعة حول اصلاح العدالة تأخذ بعين الاعتبار حاجيات الجهاز القضائي التي يلزم تعزيزها باضطراد، وخاصة في مجالات:
ـ المصادر البشرية والموارد المالية، وـتحيين وتطوير النصوص القانونية وـالبنى التحتية العدلية والسجنية، وـالتكوين القاعدي والمستمر والتخصصي.