الجمعة
2024/04/12
آخر تحديث
الجمعة 12 أبريل 2024

موريتانيا تطلق البرنامج الوطني لتطوير سلسلة إنتاج الحليب

23 أغشت 2022 الساعة 17 و52 دقيقة
موريتانيا تطلق البرنامج الوطني لتطوير سلسلة إنتاج الحليب
طباعة

قام أمس الإثنين وزير التنمية الحيوانية محمد ولد اسويداتبالحوض الشرقي بإعطاء إشارة انطلاق البرنامج الوطني لتطوير سلسلة إنتاج الحليب.
وقال الوزير في كلمة له بالمناسة إن هذا البرنامج سيساهم في خلق فرص عمل في الوسطين الريفي والحضري وإعادة توزيع الثروة الحيوانية وتثمين مقدراتها، مضيفا أن الحليب ومشتقاته تشكل عبئا كبيراً على ميزان المدفوعات الوطنية، حيث يناهز 30 مليار أوقية قديمة سنويا.

وأكد وزير التنمية الحيوانية أن القطاع عكف على وضع هذا البرنامج انطلاقا من الرؤية الشمولية لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني الرامية إلى عصرنة الثروة الحيوانية وخلق قيمة مضافة لسلاسل القيمة، مذكرا أنه يجري الآن تشييد 8 مزارع حديثة لتربية الأبقار الحلوب منها 3 في الحوض الشرقي وبناء 10 مراكز لتجميع الحليب تستفيد الولاية من 6 منها.

بينما أوضح رجل الأعمال محمد ولد أنويكظ أن الشراكة مع قطاع التنمية الحيوانية تأتي في إطار تجسيد إلتزاماته بمخرجات معرض الثروة الحيوانية بمدينة تمبدغة أمام فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني والشعب الموريتاني، مضيفا أن البنك الوطني لموريتانيا سيمنح بداية الشهر المقبل 300 مليون أوقية قديمة من أصل 1مليار إلتزم بها السنة الماضية للمنمين.

للإشارة فإن هذا البرنامج ويهدف إلى تطوير البنية التحتية الإنتاجية وإدخال تقنيات حديثة لنظم إنتاج الحليب المحلي الذي يقدر ب 600 ألف طن سنويا إلى تجسيد توصيات معرض الثروة الحيوانية بمدينة تمبدغة الذي أشرف على انطلاقته فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني العام الماضي.