الثلاثاء
2024/04/23
آخر تحديث
الثلاثاء 23 أبريل 2024

افتتاح قمة داكار2 بحضور الرئيس الموريتاني ولد الغزواني

25 يناير 2023 الساعة 16 و51 دقيقة
افتتاح قمة داكار2 بحضور الرئيس الموريتاني ولد الغزواني
طباعة

افتتحت صباح اليوم الأربعاء الجلسة الافتتاحية لقمة “داكار 2” حول السيادة والصمود الغذائي والمنظمة من طرف مجموعة البنك الأفريقي للتنمية ويرأسها الرئيس السينغالي السيد ماكي سال وبحضور الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني وعدد من الرؤساء،
وسيناقش رؤساء الدول والحكومات الأفارقة خلال الأيام الثلاثة للقمة موضوعات تتعلق بتعبئة التمويلات والشركاء في التنمية والقطاع الخاص، لاستغلال الإمكانات الزراعية والغذائية لإفريقيا.
وتهدف القمة إلى تعزيز الالتزام السياسي رفيع المستوى، ودعم شركاء التنمية وزيادة استثمارات القطاع الخاص حول الإنتاج والأسواق والتجارة لضمان زيادة إنتاج الغذاء في البلدان الإفريقية. كما أن تبادل الخبرات الناجحة في مجال الأغذية والزراعة في دول مختارة لمضاعفة الإنتاجية الزراعية وتطوير البنية التحتية هو أيضًا أحد الموضوعات التي ستتم مناقشتها خلال القمة، بالإضافة إلى اتوفير الدعم اللوجستي اللازم للتحول الصناعي الزراعي لتوفير أغذية وأنماط زراعية تنافسية.
ويشارك في القمة أكثر من 1500 شخصية بينهم رؤساء دول وحكومات ووزراء مسؤولون عن الاقتصاد والمالية والزراعة والقطاعات ذات الصلة، ومحافظو بنوك مركزية وجهات فاعلة في القطاع الخاص، والمنظمات متعددة الأطراف، والمنظمات غير حكومية، وأكاديميون بارزون.