الجمعة
2024/07/19
آخر تحديث
الجمعة 19 يوليو 2024

انطلاق الأشغال في بناء مركز التأهيل والتكوين على مهن الصيد

3 مايو 2023 الساعة 17 و05 دقيقة
انطلاق الأشغال في بناء مركز التأهيل والتكوين على مهن الصيد
طباعة

اشرف وزيرالصيد والاقتصاد البحري محمد ولد عابدين ولد امعييف رفقة وزير الدفاع الوطني السيد حننه ولد سيدي واللواء البحري محمد ولد شيخنا قائد اركان البحرية الوطنية ووالى نواكشوط الغربية السيد امربيه رب ولد بنن ولد عابدين وسفير اليابان المعتمد لدى موريتانيا سعادة السيد أوتشيدا تاتسوكوني صباح اليوم قرب شاطىء الصيادين بنواكشوط على وضع حجر الاساس لمنشأة تكوين جديدة لمركز التأهيل والتكوين على مهن الصيد .
وسيمكن هذا المشروع من اعادة بناء وتوسعة وتجهيز مبنى المركز فى نواكشوط من اجل تعزيز نظامه وكفائته من اجل القيام بتقديم تكوين نوعي فى مجال مهن الصيد .
واكد معالى وزير الصيد والاقتصاد البحري فى كلمة بالمناسبة ان بناء هذا الصرح سيمكن من تكوين يد عاملة مؤهلة تسهم فى تعزيز مرتنة قطاع الصيد والاقتصاد البحري
للفترة 2022- 2024 تنفيذا لماورد فى برنامج اولوياتي الموسع لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني والذى تسهر الحكومة على تنفيذه .
ويتكون المركز التكويني الفريد من نوعه فى البلاد بالنسبة لقطاع الصيد التقليدي والشاطىء من مبنى اداري يتألف من طابق ارضي وطابقين علويين وتشمل هذه الطوابق كل المستلزمات والتجهيزات للتكوين والتأهيل وتعزيز الخبرات من خلال عدد من الورشات المتخصصة فى الميكانيكا وخياطة الشباك وعقد الحبال وصناعة السفن وقاعات معالجة المنتوج الطازج والتجفيف وفصولا للتدريس ،اضافة الى مطعم للطلاب واخر للمكونين ونقطة صحية وقاعات للاجتماعات والمحاضرات وسكن للطلاب .
وتبلغ تكلفة بناء المركز خمسة عشر مليون أورو اي ما يقارب 4ر6 مليار اوقية قديمة مقدمة من طرف الوكالة اليابانية للتعاون الدولي المعروفة ب “جيكا” على ان تنتهى اشغال البناء التى تتولاها شركة يابانية فى ظرف 23 شهرا .